قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، السبت، إن التحدي الأكبر الذي يواجه الحكومة هو التشغيل، واصفاً مخزون البطالة في الأردن بأنه "كبير جداً".

وأضاف في مقابلة مع "المملكة" على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن الوجود في المنتدى جزء أساسي من عملية التشغيل.

"برنامج الحكومة هو التركيز على الاستثمارات التي تؤدي إلى خلق فرص عمل للشباب وخصوصا في المحافظات".

وأوضح رئيس الوزراء أن "الحكومة ستعلن قريباً عن فرص عمل تمت اتاحتها، داعياً الشباب إلى الإقبال على فرص عمل قد تكون غير تقليدية.

وأبرز الرزاز الحاجة لطرح فرص عمل وتشغيل من قبل القطاع الخاص.

"طبيعة الاقتصاد تتغير بشكل مستمر باتجاه فرص العمل بالقطاع الخاص والتشغيلي وعلى المشاريع وعلينا ان نسعى معاً للوصول إليها"، بحسب الرزاز.

الرزاز، قال إن خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني ركز على محاور عالمية، "الإبداع والثورة الصناعية الرابعة والتحدي المناخي والتغيرات العادلة في توزيع مكتسبات التنمية".

وأعتبر أن انعكاسات المحاور التي ركز عليها الملك مهمة للشباب الأردني، وأن وجود المنتدى في البحر الميت للمرة العاشرة مع ممثلي دول العالم وشركات كبرى تأكيد على نموذج أردني تحمل كثيراً في السنوات الأخيرة وتجاوز الصعاب.

"سعينا لتسليط الضوء على الأردن كنموذج في المنطقة"، يقول الرزاز الذي أضاف أن العالم يفترض أن المنطقة ليست محفزة للاستثمار، وبيئة غير مناسبة.

وأشار إلى أن النجاح أصبح يعكس نفسه على بعض الأرقام، مضيفاً هناك "زيادة مهمة في الصادرات في 2019 مقارنة في 2018، من حيث تسجيل الشركات ورأس مال الشركات وتسجيل الماركات المسجلة".

وبين أن "الفرق بين العام 2019 و 2018 يؤشر بالاتجاه الصحيح، حيث أن العملية لم تنته والحكومة في بداية الطريق ولكنها بالاتجاه الصحيح.

المملكة