عُقد، في مقر محمية غابات اليرموك/ الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، ورشة عمل موسعة نظمتها مبادرة درب الوئام للتركيز على محطات الإيلاف القرشي والتطوير السياحي وآفاق المستقبل للسياحة في مناطق بلدية خالد بن الوليد وجوارها، وإطلاق المسارات والكرنفالات السياحية، وإعداد الخرائط، والبحث في اقتصاديات السياحة، وجذب الزوار لشمال المملكة بطرق ووسائل تقنية متطورة.

وأصدر الملتقى توصياته بضرورة تكثيف النشر العلمي حول ملكا وأهمية موقعها على طريق الإيلاف القرشي الذي قاده هاشم بن عبد مناف جد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وتحدث مدير محمية اليرموك محمد خلف الملكاوي عن ميزات المحمية الطبيعية والتراثية وأهميتها في السياحة بأنواعها، مؤكدا على دور المحمية في نهوض المجتمع المحلي واقتصاديات السياحة وإحداث التنمية في عموم محافظة إربد.

وأشار عبدالله الملكاوي من المجتمع المحلي، إلى أهمية إحداث التنمية الاقتصادية والإفادة من المصادر الطبيعية والحضارية للمنطقة.

وشدد العميد المتقاعد مناور الشخاترة على التعاون الوثيق بين القطاعين الخاص والعام لإحداث التنمية الاقتصادية والإفادة من موارد ملكا وجوارها وتطوير المواقع السياحية فيها وخاصة محطات الإيلاف القرشي.

رئيس اتحاد المؤرخين سعد سلامة تناول في ورقته أهمية مسار الإيلاف القرشي في ملكا وجوارها والعمل الجاري على تطويرها وربطها مع المسارات السياحية الأخرى.

وتناول مهدي العلمي، من اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين، بشكل موسع، مستقبل الترويج والتسويق السياحي لملكا والإفادة من اقتصاديات السياحة بأنواعها، والإفادة من الخبرات المتراكمة لدى الباحثين الأردنيين، والاعتماد على ميزات المنتج السياحي في ملكا في ترويج شمال المملكة إقليميا ودوليا وقدم العديد من المقترحات للمشاركه في دفع مسيرة التنمية نحو العالمية.

وقال الخبير في مجال السياحة والتراث محمد وهيب من الجامعة الهاشمية، إن المسارات السياحية في منطقة ملكا شمالي محافظة إربد وجوارها "بلغت درجه متقدمة من حيث التوثيق والإنجاز وفق أسس وقواعد البحث العلمي في مجال السياحه والآثار وخاصة مسار الإيلاف القرشي".

وأضاف أن لكل مسار ومحطاته خارطة وقواعد معلومات وصور ومخططات جرى تثبيتها بنظام المعلومات الجغرافية على برنامج حاسوبي تقني فني.
وأشار إلى العمل الجاري على الخارطة السياحية الشاملة لسحم وملكا وسمر وتثبيت المواقع السياحية وإصدار المطويات (برشورات) عنها تمهيدا لترويجها على المستوى المحلي والإقليمي.

وأوضح وهيب أنه سيتم إعداد عدد من مذكرات التفاهم والتعاون مع الشركاء بهدف سرعة التنفيذ على أرض الواقع، مؤكدا على أن الواقع السياحي في شمال المملكه يشهد نقلة نوعية متطورة.

المملكة