بحثت اللجنة التوجيهية لمشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء وداخل حدود أمانة عمان الكبرى برئاسة وزيرة النقل وسام التهتموني إجراءات استكمال العمل بالمشروع؛ لغايات التشغيل التجريبي المتوقع نهاية الشهر الحالي.

وأكدت اللجنة التي عقدت اجتماعها الأول للعام الحالي في وزارة النقل، الاثنين، بمشاركة الأعضاء وزيري الأشغال العامة ماهر أبو السمن، والاستثمار خلود السقاف، وأمين عمان يوسف الشواربة، ضرورة تسريع العمل بالمشروع حتى يتسنى افتتاحه في الموعد المحدد؛ ليسهم في تعزيز خدمات النقل العام، وتخفيف الازدحامات المرورية.

وناقشت اللجنة التوجيهية عددا من المواضيع المطروحة على اللجنة؛ لاتخاذ القرارات المناسبة، ومتابعة جاهزية أعمال البنية التحتية للمشروع الذي يوفر منظومة متكاملة من خدمة النقل العام تشمل رفع كفاءة الطرق على طول مسار الحافلة، ويعزز الحلول المرورية على التقاطعات؛ بهدف الارتقاء بمنظومة النقل في المملكة من خلال وجود شبكات نقل متنوعة، ومنظمة تقوم بدورها بشكل كامل وتكون قادرة على خدمة المواطن بحيث توفر الوقت والجهد.

ومشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء تنفذه وزارة الأشغال العامة والإسكان بالتعاون مع وزارة النقل والجهات المعنية بتمويل من صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي؛ وذلك من خلال أربعة عطاءات لكل مرحلة تحدد وتنفذ مسارات المشروع والطريق العام بين المدينتين.

وتم تقسيم المشروع إلى أربع حزم، علاوة على حزمة خاصة بأعمال وتشطيبات محطات الركاب، حيث تضمنت أعمال المشروع توسيع وإعادة إنشاء الطريق التي تخدم المركبات بثلاثة مسارب في الاتجاهين كحد أدنى، ومسربين في المنتصف لخدمة حافلات التردد السريع، كما شملت أعمال المشروع إنشاء جسور وأنفاق جديدة ورفع مستوى الخدمة على التقاطعات، وتركيب جسور مشاة وأعمال جدرانية استنادية ومنشآت تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، علاوة على أعمال الإنارة والسلامة المرورية والتحويلات اللازمة وإزالة العوائق المتعلقة بخطوط المياه والاتصالات والكهرباء وإنشاء خمس محطات للركاب.

وحضر الاجتماع أمين عام وزارة النقل بالوكالة أسامة كرداشة، وأمين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان جمال قطيشات، ومدير المدينة في أمانة عمان الكبرى أحمد الملكاوي، ونائب مدير المدينة للأشغال نبيل الجريري، إضافة إلى الفريق الفني المتابع للمشروع من جميع الجهات.

المملكة