قال وزير الزراعة، رئيس مجلس إدارة المؤسسة التعاونية الأردنية خالد الحنيفات، الأحد، إن المؤسسة وقعت اتفاقيات مع دول عدة على هامش أعمال المؤتمر الوزاري التعاوني، تهدف إلى الاستفادة من تجارب الدول وخبراتها.

وأوضح الحنيفات، لـ"المملكة"، أنه تم توقيع اتفاقيات بين الأردن وكل من المغرب وماليزيا والمنظمة العربية.

وبين أن المؤتمر يشكل رافعة للقطاع التعاوني، مشيرا على أنه جاء بمشاركة واسعة إذ شارك في البحر الميت 35 دولة على المستوى الرفيع، إضافة إلى نحو 17 دولة عن بعد.

ورأى أن هذه المشاركة بالرغم من الظروف الإقليمية الصعبة هي "احترام لدور الأردن المعتدل والمتوازن" وبالتالي ينعكس ذلك على كم هائل من الخبرات والتجارب.

كما وقعت المؤسسة التعاونية، مع مكتب تنمية التعاون في المغرب مذكرة تفاهم لإرساء الشراكة بين الجانبين وتبادل الخبرات في مجال تطوير القطاع التعاوني.

وبموجب المذكرة التي وقعها مدير عام المؤسسة عبدالفتاح الشلبي، ومديرة عام مكتب تنمية التعاوني في المغرب عائشة الرفاعي، فإنها تقضي بتبادل التجارب فيما يتعلق بتقوية الهيكلة الداخلية للمؤسستين، وتبادل الخبرات لتعزيز قدرات الطرفين في تنمية التعاونيات على مستوى البلدين، وفي مجال التوعية والترويج للفكر التعاوني خاصة لدى فئتي الشباب والنساء، بالإضافة إلى تطوير برامج مشتركة في مجال التكوين وتقوية القدرات لدى تعاونيات الشباب والنساء.

ووقعت أيضا المؤسسة التعاونية الأردنية، مذكرة تفاهم أخرى مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، وذلك بهدف التعاون بين الجانبين في مجال تنفيذ المشاريع التنموية والانتاجية والدراسات والاستشارات وإقاامة المؤتمرات والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية التنموية العربية والدولية وبناء القدرات في المجالات ذات الصلة.

ووقع المذكرة عن المؤسسة مديرها العام عبدالفتاح الشلبي، وعن المنظمة المدير الإقليمي لمكتب المشرق المهندسة فداء الروابدة.

وتقضي مذكرة التفاهم بالوصول إلى الجمعيات التعاونية في مختلف محافظات المملكة وخاصة التعاونيات الزراعية والتي تعمل ضمن الأنشطة الزراعية، وذلك بهدف تنفيذ عدد المشاريع التنموية والإنتاجية والبيئة والزراعية التي تساهم في خلق فرص عمل وتقديم الخدمات لأعضاء تلك التعاونيات ومساعدنها في تجاوز التحديات التي تواجهها.

المملكة