اختتمت وزارة الاستثمار فعاليات الجولة الترويجية في العاصمة البريطانية لندن والتي استغرقت ثلاثة أيام، تماشياً مع مُستهدفات رؤية التحديث الاقتصادي 2033، واستراتيجية ترويج الاستثمار 2023 -2026.

وقالت وزارة الاستثمار في بيان صحفي الأحد أن وزيرة الاستثمار خلود السقاف والوفد المرافق أجرت سلسلة من اللقاءات الثنائية مع القطاعين العام والخاص البريطاني.

وبحسب الوزارة جرى استعراض العديد من العروض التعريفية حول الاقتصاد الأردني، وشرح مفصل عن بيئة الأعمال وأهم الفرص الاستثمارية الواعدة في الأردن ومن بينها مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وما اتخذته الحكومة ووزارة الاستثمار من إجراءات لتحسين مناخ الأعمال والاستثمار، ودعم المستثمرين وأهم الحوافز والإعفاءات والتسهيلات الاستثمارية التي تضمنها قانون البيئة الاستثمارية للمشاريع الاستثمارية في العديد من القطاعات.

ولفتت وزارة الاستثمار في بيانها أن ما تم عقده من اجتماعات ولقاءات مع عدد كبير من المسئولين ورجال الأعمال والمستثمرين في بريطانيا، كان له نتائج إيجابية بلفت الأنظار إلى الاستثمار في الأردن حيث أبدى عدد كبير من قادة الأعمال والمستثمرين اهتمامهم بالفرص الاستثمارية ورغبتهم بعمل زيارات إلى الأردن للتعرف بشكل أكبر وتفصيلي على هذه الفرص، وسيتم العمل والمتابعة من قبل الوزارة للترتيب لتلك الزيارات في القريب العاجل.

كما أكدت شركة Plexal والتي تعد من كبرى حاضنات الأعمال في بريطانيا على لسان رئيسها التنفيذي رغبتها في توسيع أعمالها في الشرق الأوسط خاصةً في الأردن، وتم الاتفاق على الترتيب لزيارة مرتقبة لتمكين الشركة من اتخاذ الأردن مقراً لها في الشرق الاوسط.

وعلى صعيد آخر تم بحضور وزيرة الاستثمار خلود السقاف الإعلان عن اتفاقية ضمانة استثمارية بين شركة GuarantCo التابعة لمجموعة the Private Infrastructure Development Group (PIDG) وبنك عامل في الأردن بقيمة ٢٤.٨ مليون دينار أردني، كجزء من ضمانة استثمارية ب ٨٨.٦ مليون دينار أردني، وذلك كأول بنك يبرم ضمان استثماري من هذا النوع، لدعم الشركات الأردنية الصغيرة والمتوسطة التي ترغب بالحصول على تمويل لغاية توسعة نشاطاتها وأعمالها في الأردن.

من الجدير بالذكر أن المملكة المتحدة تعتبر من الأسواق المستهدفة ضمن استراتيجية ترويج الاستثمار 2023 – 2026 والتي تهدف لجذب المزيد من الاستثمارات من أسواق محددة وفي قطاعات واعدة.

المملكة