أجرى رئيس الوزراء عمر الرزاز في الكويت، الخميس، مباحثات مع رئيس مجلس الوزراء الكويتي جابر المبارك الصباح، تركزت على العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها خدمة لمصلحة البلدين والشعبين.

ونقل الرزاز تحيات وتقدير جلالة الملك عبدالله الثاني إلى سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وإلى الحكومة والشعب الكويتي على المواقف الصادقة الداعمة للأردن.

ورحّب الرزاز بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقات والتعاون والتنسيق بين البلدين على كافة الصعد، متقدما بالتهنئة لدولة الكويت الشقيقة بمناسبة احتفالاتها بالأعياد الوطنية الأسبوع المقبل، متمنيا للكويت أميرا وحكومة وشعبا، مزيدا من التقدم والنجاح.

وقال الرزاز إن الكويت أثبتت على مدى عقود وسنوات ماضية، مواقفها الأخوية الصادقة والمساندة للأردن والوقوف إلى جانبه لتجاوز تحديات اقتصادية، لافتا إلى اجتماع استضافته الكويت قبل 3 أيام لوزراء مالية الكويت والسعودية والإمارات، إضافة إلى الأردن لمتابعة تنفيذ مخرجات قمة مكة لدعم الأردن.

ورحّب بالنتائج الإيجابية لزيارة رئيس الوزراء الكويتي إلى عمّان في 11 فبراير الحالي، مؤكدا أنها تركت انطباعا إيجابيا عند الجميع في الأردن.

ولفت إلى أن الاستثمارات الكويتية التي تحتل المرتبة الأولى بين الاستثمارات العربية، تعكس مستوى العلاقات الأخوية بين البلدين، مؤكدا التزام الحكومة بالتواصل مع المستثمرين وحل أي معوقات تواجههم.

رئيس مجلس الوزراء الكويتي جابر المبارك الصباح، أكّد العلاقات الوثيقة التي تربط الأردن ودولة الكويت، والحرص على تعزيزها في المجالات كافة، معربا عن سعادته بما توصل إليه البلدان من اتفاقات على مدى الفترة الماضية خدمة لمصالح البلدين.

وقال إن الكويت وبتوجيهات من أمير الكويت حريصة على الوقوف إلى جانب الأردن لتجاوز التحديات الاقتصادية، مضيفاً "لن نقبل أن يمرّ الأردن بضائقة وضغوط ونقف موقف المتفرج"، معرباً عن ثقته بأن "الأمور بدأت بالتحسن، وتؤتي أكلها".

وأضاف أن الوزراء من الجانبين الأردني والكويتي وبفضل الإرادة السياسية لدى قيادتي البلدين ليس أمامهم أي عقبات للارتقاء بمستوى التعاون المشترك.

ولفت الصباح، إلى أنه اجتمع خلال زيارته الأخيرة إلى الأردن، مع مستثمرين وطلبة كويتيين أبدوا ارتياحهم لتواجدهم في الأردن وللرعاية التي يحظون بها من الحكومة والشعب الأردني.

وتناول الحديث خلال اللقاء الذي حضره وزير المالية عزالدين كناكريه، والسفير الأردني في الكويت صقر أبوشتال، ومن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح، ووزير المالية نايف الحجرف، التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر لندن لدعم التنمية في الأردن الذي تستضيفه حكومة بريطانيا الأسبوع المقبل.

وأكّد الرزاز ونظيره الكويتي أهمية العمل والتنسيق وتوفير الزخم اللازم خلال الأيام المقبلة لإنجاح مؤتمر مبادرة لندن، التي أعلنت الكويت المشاركة فيه.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح، إن الاجتماع الذي استضافته الكويت قبل أيام لوزراء مالية قمة مكة يعد "خطوة ممتازة ونحن على بعد أيام من مؤتمر مبادرة لندن"، مؤكدا أهمية استمرار التنسيق والتواصل وتوفير الزخم المطلوب لدعم الأردن خلال المؤتمر. 

وقال كناكريه، إن الموقف الذي عبّر عنه الاجتماع الذي عقد في الكويت لوزراء مالية الكويت والسعودية والإمارات بالإضافة إلى الأردن، لدعم الأردن "وهو موقف أخوي داعم ومساند يستوجب منا الشكر والتقدير".

من جهته، أكد وزير المالية الكويتي الدكتور نايف الحجرف، أن اجتماع وزراء مالية قمة مكة في الكويت قبل أيام، أكد دعمه للاقتصاد الأردني، وأن تكون مخرجات مؤتمر لندن في مصلحة الاقتصاد الأردني، لافتا إلى أن اجتماع الكويت كان مثمرا وصريحا يعكس الاهتمام بدعم الأردن والبناء على هذه الخطوة مستقبلا.

بترا