عبرت منظمة الصحة العالمية الأربعاء، عن قلقها إزاء "التصاعد السريع" لفيروس كورونا المستجد في الآونة الأخيرة وانتشاره عالميا.

وقال رئيس المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت "في وقت دخلنا الشهر الرابع من الوباء، أشعر بقلق كبير حيال الوتيرة السريعة، والتفشي العالمي للعدوى".

وأضاف أن "عدد الوفيات ازداد أكثر من مرتين في الأسبوع الماضي ... في الأيام القليلة المقبلة سنصل إلى مليون إصابة مؤكدة، و50 ألف وفاة".

وتابع "إنه الوباء الأول الذي يتسبب به فيروس كورونا... وسلوكه ليس معروفا جدا. علينا أن نتوحد لمكافحة هذا الفيروس المجهول والخطير".

وأسفر الفيروس عن وفاة أكثر من 43 ألف شخص في العالم، ثلاثة أرباعهم في أوروبا، ويهدد الوباء خصوصا الولايات المتحدة، وقد وصفته الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة تواجهها البشرية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وأورد رئيس منظمة الصحة "خلال الأسابيع الخمسة الأخيرة، شهدنا تصاعدا سريعا لعدد الحالات الجديدة".

وأحصيت أكثر من 865 ألف إصابة رسميا في العالم، أكثر من نصفها في أوروبا. وسجلت 189 ألف إصابة في الولايات المتحدة، وأكثر من 110 آلاف في آسيا.

والقلق كبير أيضا حيال الدول النامية.

وقال غيبريسوس "رغم تسجيل عدد أقل نسبيا من الحالات في إفريقيا وفي أميركا الوسطى والجنوبية، ندرك أن كوفيد-19 قد يخلف تداعيات اجتماعية واقتصادية وسياسية خطيرة في هذه المناطق".

وأضاف "من الضروري أن نسهر على أن تكون هذه الدول مجهزة في شكل جيد؛ بهدف رصد وفحص وعزل ومعالجة أصحاب الإصابات، وتحديد الأشخاص الذين خالطوهم"، لافتا النظر إلى أن "هذا الأمر يحصل في دول عدة رغم الإمكانات المحدودة".

وفي وقت تواجه دول عدة نقصا في المستلزمات، قال رئيس المنظمة "توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام الأقنعة الطبية للأشخاص المرضى، ولمن يعالجهم".

وأكد أن "الأقنعة ليست فاعلة إلا إذا اقترنت بإجراءات حماية أخرى"، لافتا النظر إلى أن المنظمة تواصل جمع "أدلة" لتقييم مدى فاعلية استخدام أوسع نطاقا للأقنعة.

وخلص "إنه فيروس جديد، ونحن نتعلم كل يوم. تطور الوباء يواكبه أيضا تطور للأدلة، وكذلك تطور لتوصياتنا".

أ ف ب