تخطّى عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتحدة 5 آلاف، في حين زاد عدد الذين تأكّدت إصابتهم بالوباء في هذا البلد عن 215 ألف شخص، بحسب حصيلة جديدة نشرتها جامعة جونز هوبكنز الأربعاء.

وقرابة الساعة 02.35 من فجر الخميس بتوقيت غرينيتش، أحصى المركز التابع للجامعة والمتخصّص برصد الوباء محلياً وعالمياً، ما مجموعه 5116 حالة وفاة من أصل 215 ألفاً و417 شخصاً تأكّدت مخبرياً إصابتهم بمرض كوفيد-19.

وسجّلت الولايات المتّحدة الأربعاء، أعلى حصيلة وفيات يومية ناجمة عن الفيروس بلغت 884 حالة وفاة، بحسب المصدر نفسه.

ولا تزال إيطاليا تحتفظ بالرقم القياسي لأعلى حصيلة وفيات يومية ناجمة عن كوفيد-19 وهو 969 وفاة سجّلت في 27 آذار/مارس.

وإذا كانت حصيلة الوفيات الناجمة عن كورونا في الولايات المتحدة لا تزال دون تلك المسجّلة في إيطاليا وإسبانيا، إلا أنّها تزيد عن حصيلة الوفيات المعلنة رسمياً في الصين وهي 3316 وفاة.

وكانت الحصيلة اليومية المسجّلة الثلاثاء، في الولايات المتحدة بلغت بحسب المصدر نفسه 865 حالة وفاة، و24 ألفاً، و743 حالة إصابة.

وبحسب تقديرات البيت الأبيض فإنّ كوفيد-19 سيفتك في الولايات المتحدة بما بين 100 ألف إلى 240 ألف شخص إذا ما تقيّد الجميع بالقيود المفروضة حالياً لاحتواء الوباء، مقارنة بما بين 1.5 مليون إلى 2.2 مليون شخص كانوا سيلقون حتفهم لو لم يتمّ فرض أيّ قيود.

وبعدما ظلّ لأسابيع عديدة يقلّل من الأخطار المحتملة للفيروس على بلاده، جدّد الرئيس الأميركي الأربعاء، التحذير من أنّ الأيام المقبلة ستكون قاتمة على صعيد الفاتورة البشرية للوباء في الولايات المتحدة.

وقال ترامب خلال مؤتمره الصحفي اليومي في البيت الأبيض حول تطوّرات مكافحة وباء كوفيد-19 في الولايات المتحدة "سنواجه أسبوعين، بدءاً من اليوم، ولكن بشكل خاص بعد بضعة أيام من اليوم، سيكونان مرعبين".

وكان ترامب دقّ الثلاثاء ناقوس الخطر بقوله، إنّ "الأمر سيكون مؤلماً جداً، سنجتاز أسبوعين مؤلمين جداً جداً".

ووصف الرئيس الجمهوري الثلاثاء جائحة كوفيد-19 بأنها "بلاء"، قائلاً "أريد أن يكون كلّ أميركي مستعدّاً للأيام الصعبة المقبلة"، معرباً عن أمله في أن تتمكّن بلاده في نهاية هذه الفترة من "رؤية ضوء حقيقي في نهاية النفق".

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء، إنه يبحث خطة لوقف الرحلات إلى أكثر الأماكن تضررا بفيروس كورونا في الولايات المتحدة وذلك في الوقت الذي تكافح فيه الولايات المتحدة لاحتواء وباء من المتوقع أن يحصد أرواح ما لا يقل عن 100 ألف شخص.

وقال ترامب في إفادة صحفية في البيت الأبيض "نحن بالتأكيد ننظر في ذلك، ولكن بمجرد اتخاذ تلك الخطوة فنحن في واقع الأمر نفرض قيودا على صناعة‭‭ ‬‬مطلوبة بشدة".

ومن شأن هذه الخطوة أن تؤدي إلى وقف حركة الطيران في مطارات في نيويورك ونيو أورليانز وديترويت المتضررة بشدة من فيروس كورونا.

وقال ترامب عن وقف الرحلات الجوية الداخلية التي تقلصت بالفعل إلى حد كبير جراء تراجع الطلب "ننظر إلى الأمر برمته".

كان ترامب والأطباء الذين يقدمون المشورة له قالوا، إن من المرجح وفاة ما بين 100 ألف و 240 ألف شخص في الولايات المتحدة؛ بسبب كورونا في الأسابيع المقبلة حتى لو التزم الأميركيون بشدة بتوجيهات تطالبهم بالبقاء في المنازل طوال شهر نيسان/أبريل.

"تخوف من السفينة زاندام" 

أعلن ترامب الأربعاء، أنّ الولايات المتحدة أرسلت طواقم طبيّة لإجلاء ركّاب سفينة الرحلات السياحية "زاندام" المقرّر أن تصل الخميس، إلى فلوريدا بعدما منعتها دول عدّة في أميركا اللاتينية من الرسوّ؛ بسبب تفشّي فيروس كورونا المستجدّ على متنها.

و"زاندام" التابعة لشركة "هولاند أميركا" عالقة في المحيط الهادئ منذ 14 آذار/مارس، بعدما ظهرت على عدد من ركابها أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا. ومذّاك، توفي أربعة من هؤلاء وزاد عدد المرضى على متنها. وبعدما رفضت دول عدة في أميركا اللاتينية استقبال السفينة أرسلت الشركة المالكة سفينة أخرى هي "روتردام" لمساعدة شقيقتها.

ومن المتوقّع أن تصل السفينتان إلى مياه فلوريدا في وقت مبكر من صباح الخميس، على أن ترسوَا في ميناء فورت لودرديل قرابة الظهر.

وقال ترامب "نحن بصدد إرسال طواقم طبية إلى متن السفينتين"، مشيراً إلى أنّ هذه الطواقم ستتولى عملية إنزال الركّاب، وإرسال الأجانب منهم إلى بلادهم.

وأضاف "سنُنزل الكنديين ونسلّمهم إلى السلطات الكندية... وسنفعل الأمر نفسه مع بريطانيا. لكن علينا أن نساعد هؤلاء الناس. إنّهم في وضع صعب للغاية".

وكان حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس رفض في بادئ الأمر السماح للسفينتين بالرسوّ في ولايته لكنّ ترامب تعهّد الثلاثاء إقناع حليفه بتغيير رأيه.

ومساء الأربعاء قال الحاكم لشبكة "فوكس نيوز" التلفزيونية إنّه لم يكن يعلم بوجود أميركيين في عداد الركاب، مشيراً إلى أنّه غيّر رأيه بعدما علم بذلك.

من جهتها، قالت شركة "هولاند أميركا" في بيان الأربعاء، إنّها "تنتظر الحصول على تأكيد" من جانب السلطات المحلية على أنّ إنزال الركّاب سيتمّ فعلاً في فورت لودرديل.

وأوضحت أنّه في حال حصل ذلك فستتم إعادة نحو 1200 راكب إلى بلدانهم على متن طائرات ستستأجر لهذه الغاية، وسينقلون إليها على متن حافلات ستعقّم وتجهّز لتقليل مخاطر الاختلاط بين الركاب.

أما البقية، فهناك بحسب الشركة 45 شخصاً يعانون من أعراض طفيفة سيوضعون في الحجر الصحي لحين تعافيهم، و10 مرضى في حال حرجة سينقلون إلى المستشفى لتلقي العلاج.

رويترو + أ ف ب