بلغ حجم التبادل التجاري (الصادرات والمستوردات) بين الأردن وفرنسا خلال النصف الأول من العام الحالي 123,6 مليون دينار، بعجز مقداره 103,8 مليون دنيار، حيث يميل ميزان التبادل التجاري لصالح فرنسا، وفق بيانات اطلعت عليها "المملكة".

وتظهر البيانات التي تستند لدائرة الاحصاءات العامة أن قيمة صادرات الأردن لفرنسا 9,9 مليون دينار فيما المستوردات منها 113,7 مليون دينار، لذات الفترة.

وبلغ التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 218,1 مليون دنيار بعجز مقدراه 204,3 ملايين دينار حيث بلغت الصادرات 6.9 مليون دينار والمستورادت 211,2 مليون دنيار.

وبحسب البيانات كانت أهم المستوردات الأردنية من فرنسا حسب القيمة المستوردة للعام 2021، منتجات الصناعات الكيماوية: محضرات الصيدلة، زيوت عطرية،معدات نقل: عربات سيارة جرارات،أجزاء طائرات،ومنتجات صناعة الاغذية، محضرات غذائية، وآلات واجهزة،معدات كهربائية: مضخات هوائية، مضخات للسوائل، حيوانات حية ومنتجات المملكة الحيوانية: جبن، زبدة، ديوك ودجاجات،بط، اوز ،حبش. منتجات معدنية، غازات نفط.

وكانت أهم صادرات الأردنية الى فرنسا حسب القيمة المصدرة للعام 2021:منتجات المملكة النباتية، فواكه وثمار صالحة للأكل، منتجات الصناعات الكيماوية، اسمدة، ومنتجات صناعةالاغذية، محضرات غذائية منوعة، ومواد نسيجية ومصنوعاتها.

وعقد جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس، الأربعاء، لقاء تناول العلاقات المتينة التي تجمع البلدين، وآخر التطورات إقليميا ودوليا.

وأكد جلالة الملك والرئيس الفرنسي، خلال اللقاء الذي عقد في قصر الإليزيه بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، الحرص على توسيع التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية.

وأعرب جلالته عن تقديره للدعم الذي تقدمه فرنسا للأردن في تنفيذ البرامج التنموية، مشيدا بالجهود التي تبذلها فرنسا في مواجهة التحدي العالمي للأمن الغذائي.

ويتبادل البلدان التمثيل الدبلوماسي في العاصمتين عمّان وباريس في 1948، حيث شهدت العلاقات بين البلدين منذ انطلاق التمثيل الدبلوماسي بينهما، تطورا ونموا ملحوظاً في المجالات كافة، بما يخدم قضايا الأمن والاستقرار في المنطقة.

المملكة