أعلنت وزارة المياه والري، الأحد، أن إصدار فواتير المياه سيكون شهريا بداية العام المقبل بدلا من كل 3 أشهر كما هو معمول به حاليا، وفقا للناطق باسم الوزارة، عمر سلامة.

وقال سلامة، لـ "المملكة"، إنّ تغيير آلية إصدار فواتير المياه جاء للتخفيف على المشتركين من أعباء التكاليف المالية عند صدورها كل 3 أشهر.

وأضاف، أن تغيير آلية صدور الفواتير لشهريا لا علاقة له بأسعار الفواتير، مؤكدا أنه "لن يتم رفع أسعار المياه" على المشتركين وستبقى التعرفة المعمول بها حاليا بدون تغيير.

وبين، أن الهدف الرئيسي من تعديل اصدار الفواتير هو خفض وتقليل فاقد المياه؛ ومتابعة المياه بشكل شهري من قبل الوزارة والمواطن.

"المواطن عندما تكون فاتورة كل 3 أشهر قد يكون هناك تسرب قد يكون هناك ارتفاع بقيمة الفواتير، حيث يحتاج إلى 3 أشهر حتى يقوم بقراءة هذا الوضع والتأكد منه وكذلك الوزارة إذا ما تابعت الأمر كل 3 أشهر إذا قدم المواطن اعتراض إذا كان شخص لديه مستأجر وغادر المنزل خلال شهر يحتاج لـ 3 أشهر حتى يعلم المبالغ المستحقة عليه"، وفقا لسلامة.

وفيما يتعلق بالفواتير الربعية الذين يستهلكون أقل من 18 متر، قال: تقسم على 3 أشهر؛ أي أنها نفس الكلفة بمعنى لا تغيير ولا تعديل عليها، معتبرا ذلك أنه يحسن من إيرادات وزارة المياه بشكل شهري دون الانتظار لـ 3 أشهر.

وتابع: أصحاب المبالغ المرتفعة يدفعون مبالغ بسيطة كل شهر دون أن يكون هنالك تراكم كل 3 أشهر.

وأوضح سلامة، أن كل 3 أشهر هناك بعض المشكلات والاختلالات من حيث الاعتراضات ومن حيث التجديد ومن حيث كلفة الفواتير على المواطن.

وأكّد، أنه لن يكون هناك فصل ستبقى الإجراءات المعمول بها حاليا، من اعطاء فترة سماح لشهرين و3 حتى يقوموا بتسديد المبالغ المستحقة عليهم لأنه المبالغ تكون أقل، حيث إنّ متابعة الأمور ستكون أسهل على المشترك والوزارة.

المملكة