قال نقيب الأطباء الفلسطينيين شوقي صبحة، الأربعاء، إن قرار السلطة الفلسطينية حل نقابة الأطباء الأردنية – مكتب القدس "غير قانوني"، وسوف يتسبب بأزمة طبية حقيقية وجاء في توقيت غير مناسب، وحذر من المساس بحقوق النقابة وممتلكاتها.

وأعلنت نقابة الأطباء الأردنية فرع القدس، العصيان الطبي الشامل ووقف الخدمة في المؤسسات الطبية بالأراضي الفلسطينية يوم الخميس ردا على قرار حلها.

ورأى صبحة عبر "المملكة"، أن القرار يراد به عمل شرخ داخل نقابة الأطباء، وفرض السيطرة على مجلس النقابة وإفشال تلاحمه، وإزالة مجلس النقابة المنتخب، مستهجنا هذا القرار الذي وصفه بغير المدروس وغير المفهوم.

وذكر أن المرسوم الرئاسي الفلسطيني "غير ملزم قانونا"، وأن الهيئة دخلت باعتصام، وستنفذ عصيانا طبيا في جميع المرافق الطبية والمستشفيات لحين العودة عن القرار، الذي اعتبره "غير مفاجئ" نظرا لـ"محاولات سابقة بزعزعة جسد النقابة ومحاولة حلها وإضعافها بشتى الطرق".

وقال صبحة إن نقابة الأطباء – مكتب القدس تتبع إداريا لمكتب العاصمة عمّان وجزء لا يتجزأ منه.

وأكد نقيب الأطباء الأردنيين زياد الزعبي أن نقابة الأطباء الأردنيين ترفض رفضا قاطعا قرار السلطة الفلسطينية حل نقابة الأطباء الأردنية مكتب القدس وإنشاء نقابة الأطباء الفلسطينية بدلا عنها.

المملكة