شهدت انتخابات غرفة صناعة عمّان، السبت، حضورا للمرشحين داخل حرم مركز الاقتراع؛ حيث قام العديد من المرشحين بمرافقة المقترعين إلى بوابة غرف الاقتراع المتباعدة البالغ عددها 10 غرف اقتراع.

ولم تخلُ المشاهد التي رصدتها "المملكة" من وجود أنصار المرشحين عند بوابة مركز الاقتراع، وتوزيع أوراق الدعاية الانتخابية لمرشحيهم، في الوقت الذي تؤكد التعليمات التنفيذية الخاصة بإعداد جداول الناخبين وجداول المرشحين على أن الدعاية الانتخابية لانتخابات غرف الصناعة للمرشحين تبدأ من تاريخ بدء الترشح، وتنتهي قبل 24 ساعة من يوم الاقتراع،

كما شوهد توزيع للحلويات والأطعمة والمشروبات خارج مركز الاقتراع وداخله.

وبحسب التعليمات تحظر إقامة المهرجانات والتجمعات بالقرب من مراكز الاقتراع والفرز، ويحظر التعرض أو التحريض على التعرض لأي دعاية انتخابية للغير بالشطب أو التمزيق أو غير ذلك من الوسائل سواء بصورة شخصية أو من خلال الأعوان والمؤيدين في الحملة الانتخابية.

كما يمنع استعمال مكبرات الصوت خارج القاعات، وعلى وسائط النقل.

وبخصوص الإجراءات اللوجستية، شهد مقر انتخاب صناعة عمان متسعا كافيا للمقترعين، إضافة لاتساع الغرفة المخصص للاقتراع لكافة المقترعين، إضافة لأماكن للجلوس فيما شهدت أماكن اصطفاف المركبات ازدحاما طوال العملية الانتخابية في المدينة الرياضية مع وجود تسهيلات ومتابعة من كوادر الأمن العام الذين كانوا عند بوابات مركز الاقتراع.

ووفق التعليمات، يجب على المرشح إزالة كافة المواد الدعائية خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام اعتبارا من اليوم الذي يلي يوم الاقتراع.

الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد خير الرواشدة، قال السبت لـ"المملكة" إنه جرى التعامل مع كافة الملاحظات الواردة من الميدان بحسب التعليمات الناظمة للعملية الانتخابية.

وقال الرواشدة، إنه لا توجد عملية انتخابية مثالية، وهذه الانتخابات (الصناعة) اتسمت بالانضباط، على الرغم من وجود مخالفات فردية غير جسيمة.

وأرجع الرواشدة معظم المخالفات لعدم المعرفة الجيدة بالتعليمات التنفيذية الخاصة بالاقتراع وجميعها تم التعامل معها.

محيط مركز المدينة الرياضية الذي خصص لانتخابات غرفة صناعة عمان. 29/10/2022 (المملكة)

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب، عن إغلاق صناديق الاقتراع لانتخابات أعضاء مجالس إدارة غرف الصناعة وممثلي القطاعات الصناعية 2022، في كل من غرف صناعة عمان والزرقاء وإربد في تمام الساعة 7 مساءً بدون تمديد.

وبينت الهيئة أن إجمالي عدد المقترعين في الغرف الصناعية الثلاث عمان والزرقاء وإربد، قد بلغ (1330) مقترعا، وبنسبة وصلت إلى (88.43%)، وأن عدد المقترعين في غرفة صناعة عمان بلغ (1014) مقترعا، من أصل (1169) ناخبا وناخبة، وفي غرفة صناعة الزرقاء بلغ عدد المقترعين (192) مقترعا من أصل (207) ناخبا وناخبة، وفي غرفة صناعة إربد ( 124) مقترعا من أصل ( 128) ناخبا وناخبة.

وأكدت الهيئة أن عملية فرز الأصوات قد بدأت فور الانتهاء من عملية الاقتراع وإغلاق الصناديق في مراكز الاقتراع نفسها بحضور لجان الإشراف ومندوبي المرشحين والمراقبين والصحفيين والإعلاميين.

المملكة