قالت مؤسسة فيتش سوليوشنز البحثية والتابعة لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن النمو في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو "سيفيد الأردن"، بسبب الحصة الكبيرة من الصادرات الأردنية المتجهة إلى تلك الأسواق.

وبينت المؤسسة في تقرير حديث اطلعت عليه "المملكة"، فإنه في عام 2020 ذهب 21.6٪ من إجمالي صادرات الأردن إلى الولايات المتحدة، وبشكل رئيسي المنسوجات، بينما ذهب 6.8٪ إلى أوروبا.

وأشارت إلى أنه "سيكون لذلك تأثير إيجابي" على الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للأردن، والذي تعتقد المؤسسة أنه سينمو العام الحالي 2023 بنفس معدل عام 2022، والذي يسجل بأعلى من متوسط ما قبل جائحة كورونا البالغ 2.4٪ لمدة عشر سنوات.

وقالت "ستؤدي المرونة الاقتصادية الأكبر في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين إلى تعزيز صادرات اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تتعرض بشدة للطلب من أكبر ثلاثة اقتصادات في العالم".

ورفعت فيتش سوليوشنز توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو والصين في عام 2023.

وقالت المؤسسة في تقريرها "الأداء الاقتصادي الأقوى في هذه الاقتصادات العالمية الرئيسية سيدعم أيضا النشاط الاقتصادي في مختلف البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وتوقعت المؤسسة نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للولايات المتحدة من 0.3٪ إلى 1.0٪، في حين رفعت توقعاتها لنمو منطقة اليورو من -0.5٪ إلى 0.3٪.

وفي الوقت نفسه، بينت المؤسسة أن إعادة الافتتاح المفاجئة في البر الرئيسي للصين أدى إلى مراجعة النمو من 4.5٪ إلى 5.0٪.

المملكة