بلغت نسبة الإنجاز في 7 مشاريع داخل محافظة جرش، لتحسين الوضع المائي وتقليل نسبة الفاقد واستبدال شبكات مياه في المحافظة 90%، وفق مساعد الأمين العام لوزارة المياه والري عمر سلامة.

وقال سلامة، خلال لقاء توعوي عن الوضع المائي في الأردن، إن المياه الجوفية في الأردن انخفضت بشكل كبير، مشيرا إلى أن محافظتي جرش وعجلون من أكثر المحافظات في الأردن التي تواجه تحديا مائي.

وأضاف، أن نسبة التبخر في الأردن بلغت 90 %، لافتا النظر إلى أن نسبة 92% من مساحة الأردن هي أراضٍ صحراوية.

وبين أن مصادر المياه في محافظة جرش ضعيفة، حيث وتم تجهيز بئرين لتزويد قصبة جرش والكفير والرشايدة وسيتم تزويد قضاء برما من خط مياه الزعتري.

وقالت مديرة والمعهد الفيدرالي الألماني لعلوم الأرض والمصادر الطبيعية (BGR) في الأردن ريبيكا بهلز، إن كل عام تجف في الأردن 5 عيون ماء وفق دراسة أعدها المعهد الفيدرالي عام 1995؛ والسبب الرئيسي بجفاف عيون الماء هو انخفاض المياه الجوفية في باطن الأرض، وإن 195 عين ماء جفت في الأردن من أصل 861 عينا للماء.

وأضافت بهلز أنه وفق الدراسة بأن المياه الجوفية انخفضت في بعض المناطق في الأردن أكثر من 100 متر، وأن الموسم المطري الجيد يزود المياه الجوفية في الأردن بنحو 280 مليون متر مكعب وحاجة الأردن للمياه ضعف هذه الكمية.

المملكة