طرحت المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية، فرصة استثمارية لإنشاء مركز لوجستي أمام القطاع الخاص، لتخزين وإعادة تصدير أصناف من الخضار والفواكه والزهور في المنطقة الحرة داخل مطار الملكة علياء بـ"كلفة تقديرية" تصل إلى نحو 250 ألف دينار، بحسب مدير عام المناطق الحرة عبدالحميد الغرايبة، الأربعاء.

وقال الغرايبة لـ "المملكة"، إن المركز يتضمن إنشاء مستودعين الأول يخص الخضار والفواكه بمساحة تقدر بـ 700 متر مربع، والآخر للزهور بمساحة 350 متر مربع.

ويهدف إنشاء المركز اللوجستي لـ "تدريج وإعادة تعبئة الخضار والفواكه ... وإعادة تصديرها بهدف تحفيز وتنشيط محاصيل الزراعات الاستراتيجية الأردنية وتسهيل تسويقها خارجيا وفق أفضل الممارسات العالمية" على ما ذكر الغرايبة.

وفكرة إنشاء هذا المشروع تم تدعيمها بـ "آلية عمل وتشغيل خاصة تربط مشروع المركز اللوجستي في المنطقة الحرة -المطار مع مركز الشحن داخل المطار عبر طريق خاصة تضمن عملية المناولة بأسرع وقت (ذات تردد سريع)، بهدف تخفيف احتمالية مخاطر تلف هذا النوع من البضائع أثناء عملية المناولة"، وفق الغرايبة.

وتعتزم المجموعة الأردنية طرح فرصة استثمارية أخرى لإنشاء مركز لوجستي خاص بالأدوية والمستلزمات الطبية، التي تعتبر "أكثر عرضة لمخاطر عديدة أثناء عمليات المناولة وإعادة التخزين في جميع مطارات العالم".

"نرغب بتسجيل حالة تميز وسابقة إيجابية في التعامل مع هذه الأنواع من البضائع والسلع المهمة والحساسة"، بحسب الغرايبة، الذي تحدث عن سعي المجموعة إلى "تحفيز بيئتها الاستثمارية واستقطاب استثمارات من هذا النوع في المملكة من خلال المنطقة الحرة المطار.

وتوقع طرح هذه الفرصة خلال 10 إلى 15 يوما.

المملكة