قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الاثنين، إنها ستعتمد السفارات الأردنية في دول العالم للترويج لمشاريع اقتصادية محلية وجلب المستثمرين في 2019.

وأوضح مسؤول في الوزارة لموقع قناة المملكة الإلكتروني، أن آلية العمل تتلخص بإرسال الوزارات للمشاريع التي سيتم العمل عليها لجهة مختصة في وزارة الخارجية.

وأضاف "بعد دراسة المشاريع سترسل للسفارات في الدول المعنية لغاية الترويج لها وجلب مستثمرين".

وبحسب المسؤول –الذي فضل عدم ذكر اسمه- فإن عمل السفارات يتركز على التواصل الدبلوماسي وليس الترويج الإعلاني، لكن لم يتضح بعد إن كان هناك حاجة لمخصصات مالية لإتمام هذه الخطوة كونها ما زالت قيد الدراسة.

وكان نواب طالبوا في وقت سابق برفد السفارات بطواقم متخصصة لجذب الاستثمار وزيادة الصادرات الوطنية.

رئيس اللجنة المالية النيابية خالد البكار قال في وقت سابق إن اللجنة "ستعمل مع الفريق الاقتصادي الحكومي والجهات المعنية على تحديد الفرص الاستثمارية في الأردن، تمهيداً لعرضها على سفراء الدول المقيمين ثم تزويد السفارات الأردنية في الخارج بهذه الفرص لغرض الترويج لها".

البكار لفت خلال الاجتماعات الخاصة بمناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية لسنة 2018 إلى أهمية تفعيل "دور السفارات الأردنية في الخارج لخدمة الاقتصاد الوطني بالتنسيق والمشاركة مع لجان مجلس النواب والفعاليات الاقتصادية المختلفة".

وستعمل السفارات أيضاً على تحقيق أهداف اقتصادية وفق أولويات سيتم تحديدها بالتنسيق مع القطاع الخاص ومجلس النواب، بحسب ما أفاد وزير الخارجية أيمن الصفدي.

المملكة