استشهد 15 لاجئا فلسطينيا، من الأشخاص الذين استشهدوا في قطاع غزة من جراء العدوان الإسرائيلي الذي استمر لمدة خمسة أيام، حتى إعلان وقف إطلاق النار مساء السبت.

وقالت جينيفر أوستن نائبة مدير شؤون وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) في غزة لـ"المملكة"، إن الوكالة تستجيب لحاجات لاجئي فلسطين سواء أولئك الذين تأثروا بشكل مباشر أو غير مباشر، وتستمر بتقديم الخدمات الأساسية وفقا لبروتوكولات وعمليات الطوارئ.

وشملت الخدمات المقدمة مجالات الصحة والطوارئ والدعم اللوجستي وصحة البيئة للمخيمات بالإضافة إلى المساعدات الغذائية.

وقدم 22 مركزا صحيا تتبع لأونروا خدماتها منذ اليوم الأول للتصعيد، كما استمرت بتقديم خدمات الدعم النفسي وخدمات التطبيب عن بعد، وقدمت الأدوية والمستلزمات الطبية التي كانت متوفرة في جميع المراكز الصحية.

واستمر تقديم خدمات الصرف الصحي في جميع المخيمات، وعملت على إدامة خدمة المياه من خلال آبار المياه التابعة للوكالة، ووزعت المساعدات الغذائية للاجئين من خلال مراكز التوزيع.

وضع متدهور

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن التصعيد يُفاقم الوضع الإنساني القاسي ويزيد الوضع تدهورا ويؤثر سلبا على لاجئي فلسطين خصوصا النساء والأطفال في قطاع غزة والذي يعاني أصلا من حصار اقتصادي منذ سنوات.

وأغلقت المدارس في القطاع المحاصر، وقرّرت أونروا في 13 أيار التحوُل إلى التعليم عن بعد من أجل الاستمرار بتقديم خدمات التعليم إلى 291 ألفا من طلاب وطالبات الوكالة.

خطة طوارئ

واستعدت الوكالة لتطور الأحداث في القطاع المحاصر، وأعلنت وجود خطة استجابة وطوارئ جاهزة لتفعيلها في حالات الطوارئ، مع التأكيد على جاهزية منشآت أونروا واستعدادها لتقديم الاستجابة الإنسانية لتلبية حاجات اللاجئين إذا اشتد التصعيد الذي توقف مساء السبت.

وخصصت الوكالة مخزونا من المواد الغذائية وغير الغذائية في المحافظات الخمس في مخازن أونروا والتي تغطي حاجات 150 ألف نازح ولمدة 10 أيام في حال لجوئهم إلى مراكز الإيواء التابعة لأونروا. تكفي هذه الموارد لمدة 10 أيام.

وقالت مديرة التواصل والإعلام في (أونروا) جولييت توما لـ"المملكة" إن الوكالة تمتلك أكثر من 50 مدرسة مجهزة لتقديم خدمات الإيواء.

وبشأن رغبة الوكالة بتقديم مناشدة مالية عاجلة للاستجابة للأوضاع في قطاع غزة، قالت أوستن، إن الوكالة تعمل على تقييم الأمور من أجل تحديد الحاجات ثم وضعها ضمن طلبات التمويل.

وبلغت قيمة موازنة الوكالة 1.63 مليار دولار في 2023، منها مخصصات لتنفيذ أنشطتها الأساسية التي تشمل الصحة والتعليم والإغاثة والخدمات الاجتماعية والحماية (الموازنة البرامجية) بقيمة 848 مليون دولار.

وتعمل الوكالة ضمن فريق قطري يبذل جهودا من أجل تقديم مساعدات إنسانية، بحسب أوستن.

المملكة