بلغ مجموع تصاريح العمل الصادرة لحملة "الجوازات المؤقتة" 8488 تصريحا خلال العام 2018، فيما بلغت التصاريح الصادرة لأبناء الأردنيات 992 تصريحا، وفق الناطق الإعلامي في وزارة العمل محمد الخطيب.

وأشار الخطيب إلى أن تصريح العمل لحملة الجوزات المؤقتة معفي بالكامل من الرسوم.

ويحمل جوازات السفر المؤقتة أبناء الضفة الغربية ممن لا يحملون الرقم الوطني، وأبناء قطاع غزة المقيمين على أرض الأردن ممن تنطبق عليهم تعليمات وشروط قانون الأحوال الشخصية، وفق دائرة الأحوال المدنية والجوازات.

وأضاف الخطيب لموقع قناة المملكة الإلكتروني، أن مجموع تصاريح العمل التي صدرت العام الماضي 407 آلاف تصريح عمل، منها 140 ألف تصريح لوافدين عرب تشكل منها التصريح الزراعية  84 ألف تصريح زراعي.

تصاريح عمل السوريين

وبالنسبة لتصاريح العمل الصادرة للسوريين المقيمين في الأردن، "بلغت العام الماضي 45319 تصريح"، يقول الخطيب.

ويظهر كتاب رسمي أن إعفاء السوريين من رسوم تصاريح العمل، التي بدأ منحها لهم في ابريل 2016 "مستمر لنهاية العام 2019"، الأمر الذي أكده الخطيب.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية في الأردن حوالي 670 ألف لاجئ، وفق مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأضاف الموقع أن الاستمرار في فترة تصويب أوضاع العمالة السورية وإعفاء أصحاب العمل من رسوم تصاريح العمل ورسوم الشهادة الصحية مستمر لتاريخ 31 ديسمبر 2019.

وكانت وزارة العمل أعلنت إصدارها أكثر من 125 ألف تصريح عمل للاجئين السوريين منذ 2016 إلى بداية شهر ديسمبر من العام 2018.

وقال مسؤول في وزارة العمل لموقع قناة المملكة في تصريحات صحافية سابقة، إن الوزارة أصدرت "16 ألف تصريح عمل للاجئين داخل مخيم الزعتري و7745 للاجئين في مخيم الأزرق حتى بداية ديسمبر الماضي".

وأضاف أن المهن المصرح بها للاجئين السوريين تدخل في قطاع "الزراعة والإنشاءات إضافة إلى عدد من المهن المغلقة".

المملكة