قال مرشحون لانتخابات غرف التجارة إن عدم اكتمال النصاب القانوني لانتخابات الغرف وممثلي القطاعات التجارية "عطّل إتمام إجراء الانتخابات" السبت، مشيرين إلى أنه "أمر متوقع لدى معظم المرشحين".

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب أعلنت تأجيل انتخابات غرف التجارة لعدم اكتمال النصاب باستثناء لواء الرمثا، حيث اكتمل النصاب القانوني هناك.

وأشار المرشحون إلى أن شرط حضور ثلثي أعضاء الهيئة العامة، الوارد في قانون غرف التجارة المؤقت رقم (70) لسنة 2003، "يصعب تحقيقه في الغرف الكبيرة" مثل غرفة تجارة عمان وغيرها. 

وقال رئيس كتلة مرشحة لانتخابات غرفة تجارة عمّان لموقع قناة المملكة إن "عدد أعضاء الهيئة العامة لغرفة تجارة عمّان على سبيل المثال يتجاوز 19 ألف عضو، والقانون يقول إنه يجب خلال أول ساعة أن يحضر ثلثي الأعضاء بمعنى أننا نتحدث عن نحو 13 ألف عضو ناخب، وهذا يصعب تحقيقه وكان متوقعا عدم اكتمال النصاب لدينا".

يتكون النصاب القانوني لاجتماعها (الهيئة العامّة) بحضور ما لا يقل عن ثلثي أعضائها، وإذا لم يتوافر هذا النصاب خلال ساعة واحدة من الوقت المحدد للاجتماع فيؤجل الاجتماع مدة لا تزيد عن خمسة عشر يوما من التاريخ المحدد للاجتماع الأول (..) ويكون النصاب للاجتماع الثاني قانونيا مهما كان عدد الحضور المادة (9-1) من قانون غرف التجارة المؤقت

"عدم اكتمال النصاب لا يتعلق بالحشد الخاص بالمرشحين وإنما باكتمال النصاب ويعود ذلك للقانون"، أضاف المرشح.

مرشح آخر لانتخابات غرفة تجارة الأردن قال "سبب تعطل النصاب اليوم هو القانون الذي يفرض وجود ثلثي الأعضاء خلال أول ساعة من بدء الانتخابات، وستعقد الانتخابات بمن حضر السبت المقبل لأن اكتمال النصاب بالغرف التجارية أمر صعب".

"القضية تتعلق بالجانب التشريعي لذلك نجد الغرف التجارية الصغيرة من الممكن أن تحقق هذا الشرط"، قال المرشح.

مرشح ثالث يرى أن الانتخابات في الهيئات العامة الكبيرة "عادة ما يحصل بها تأجيل بسبب النصاب ولا يقتصر الأمر على انتخابات غرف التجارة".

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب أعلنت استعدادها لإجراء انتخابات غرف التجارة وممثلي القطاعات التجارية لسنة 2019، والتي تشمل 16 غرفة تجارية في جميع المحافظات وألوية كل من الرمثا، الرصيفة، الشونة الجنوبية، والمزار الجنوبي.

بلغ عدد المرشحين النهائي للانتخابات 231 مرشحاً، منهم 205 مرشحين لمجالس إدارة الغرف التجارية و 26 مرشحاً ممثلين عن القطاعات التجاريةالهيئة المستقلة للانتخاب

وبحسب قانون غرف التجارة، يوجد في الأردن 16 غرفة تجارية منشأة وموزعة على عمّان وإربد والزرقاء والعقبة والسلط وجرش والمفرق والكرك والطفيلة ومأدبا ومعان والمزار، والشونة الجنوبية والرصيفة والرمثا بالإضافة لعجلون. 

ويتساوى عدد المترشحين مع عدد المقاعد المخصصة لعضوية مجلس الإدارة في 8 غرف تجارية، في حين ترشح 6 مرشحين لغرفة تجارة الشونة الجنوبية من أصل 9 مقاعد مخصصة للغرفة.

وسبق أن أعلنت الهيئة أنه في عدم اكتمال النصاب القانوني للناخبين، فستجرى الانتخابات بتاريخ 12 يناير، من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً.

المملكة