علقت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR)، على المبادرة الأردنية المتعلقة بإطلاق عملية تجريبية للعودة الطوعية لنحو ألف لاجئ سوري، بقولها إنها غير "منخرطة في التخطيط للتفاصيل العملياتية لهذه المرحلة".

وأشار المتحدث باسم المفوضية في الأردن مشعل الفايز لـ"المملكة" الاثنين، إلى "عدم وجود مؤشرات في هذه المرحلة على استيفاء شروط العودة الآمنة، وبذلك لا تسهل المفوضية أو تشجع اللاجئين على العودة إلى سوريا".

وقال الفايز، إن المفوضية ترحب بالمبادرة السياسية المتجددة من الحكومة الأردنية المتعلقة بإنشاء مسارات للعودة الآمنة للاجئين السوريين.

كان بيان عمّان، الذي صدر بعد اجتماع وزراء خارجية الأردن والسعودية ومصر والعراق مع وزير الخارجية السوري الشهر الماضي، أكّد أهمية العمل على إطلاق عملية تجريبية للعودة الطوعية لنحو ألف لاجئ سوري إلى بلدهم تحت إشراف الأمم المتحدة، للبناء عليها في إيجاد الظروف اللازمة لتسهيل العودة الطوعية للاجئين.

وأكد الفايز عبر "المملكة" ثقة المفوضية بأن "الحكومة الأردنية لم تغير موقفها المتعلق بطواعية عودة اللاجئين السوريين".

4013 لاجئا سوريا عادوا من الأردن إلى سوريا في 2022الأمم المتحدة

في كانون الثاني وشباط 2023 رصدت المفوضية ووثقت عودة 5860 لاجئا إلى سوريا من تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر، بزيادة بسيطة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي (4690 شخصا).

وأكدت المفوضية عودة نحو 50760 لاجئا من الدول الخمس المذكورة إلى سوريا خلال 2022 مقارنة بـ35580 في عام 2021.

عودة قرابة 359700 لاجئ إلى سوريا بين 2016 وشباط 2023الأمم المتحدة

وأكد اجتماع عمان على أن العودة الطوعية والآمنة للاجئين إلى بلدهم هي أولوية قصوى، ويجب اتخاذ الخطوات اللازمة للبدء في تنفيذها فوراً، كما أكدوا على ضرورة أن تبدأ الحكومة السورية، وبالتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة ذات العلاقة، بتحديد الاحتياجات اللازمة لتحسين الخدمات العامة المقدمة في مناطق عودة اللاجئين للنظر في توفير مساهمات عربية ودولية فيها، مع توضيح الإجراءات التي ستتخذها لتسهيل عودتهم، بما في ذلك في إطار شمولهم في مراسيم العفو العام.

ويستضيف الأردن أكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة السورية في 2011، بينهم 660 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى المفوضية، وذلك حتى نهاية أيار 2023، وتقول الأمم المتحدة، إن أكثر من 12 مليون سوري فرّوا من منازلهم؛ بسبب النزاع في بلادهم منهم 5.4 ملايين يعيشون لاجئين في دول مجاورة.

وأفادت دراسة مسحية نفذتها الأمم المتحدة ونُشرت مؤخرا، أن 0.8% من اللاجئين السوريين في الأردن يريدون العودة لبلادهم خلال الـ12 شهرا المقبلة.

المملكة