أكد السفير الكندي في الأردن طارق علي خان، الثلاثاء، ضرورة الحصول على ضمانات بشأن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل آمن وطوعي وتوفير الحماية لهم.

وقال خان لـ"المملكة" في أمسية نظمتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) في يوم اللاجئ العالمي، إن كندا ترى أن تلك الظروف لم تتحقق بعد.

وأشار إلى شراكة كندا مع الأردن وعملها على "دعم الحكومة الأردنية في جهودها الجبارة لدعم اللاجئين".

وتحدث عن الدعم الكندي المباشر المقدم لوزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة لمساعدة اللاجئين في الحصول على التعليم والخدمات الصحية، مضيفا أن كندا فخورة بالعمل كشريك مع الأردن.

وطالب السفير الكندي الحكومة السورية بالامتثال الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي 2254، وإنهاء الأعمال العدائية والالتزام بإعادة الإعمار، والتعافي الذي يشمل العودة الآمنة النهائية للاجئين.

السفير وآرام

وشارك السفير في جلسات مع مجموعات من لاجئين واستمع لقصصهم، حيث التقى مع آرام وهو اسم مستعار للاجئ سوري من العاصمة دمشق وصل الأردن في 2013.

روى آرام (30 عاما) قصة لجوئه ووصوله إلى مخيم الزعتري واستقراره بعد ذلك في جبل الجوفة في عمّان، والصعوبات التي واجهته طوال عقد في العمل والدراسة، وبعده عن والدته وعدم امتلاكه لأوراق ثبوتية.

آرام سيغادر إلى كندا إثر قبوله في أحد البرامج، بعد تمكنه من العمل في أعمال حرفية ونحت باستخدام التقنيات الحديثة، الأمر الذي مكنه من تأسيس شركة ناشئة بالشراكة مع صديقه الأردني عادل وهو مهندس مدني.

اندمج السفير في الحديث مع آرام عند الحديث عن طبيعة الحياة في كندا، بعد أن أخبر آرام خان برفضه العودة لبلاده لأن معظم أصدقائه لم يعودوا موجودين، ولا يعلم مصيرهم.

السفير الكندي في الأردن طارق علي خان خلال جلسة مع لاجئ سوري. (UNHCR)


المملكة