• أونروا: لا يوجد مؤشر على إمكانية فتح منشآت أونروا في مخيم جنين يوم الثلاثاء.

تقيم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) إمكانية اتخاذ قرار فتح مرافقها في مخيم جنين في ضوء العدوان الإسرائيلي الذي يستهدف المخيم منذ فجر الاثنين، وأدى إلى استشهاد 8 فلسطينيين.

وقال مسؤول مكتب إعلام أونروا في الضفة الغربية كاظم أبو خلف لـ"المملكة" إن الوكالة تقيم الوضع قبل اتخاذ قرار الإيواء في مدارس ومنشآت أونروا، مثل تصرفها في بعض الأحيان في قطاع غزة.

وأشار أبو خلف إلى أن تقارير تفيد بوجود ضربة صاروخية إسرائيلية أصابت هدفا قرب مركز صحي لأونروا في مخيم جنين، لكن الوكالة لا يُمكنها التأكد من تضرر المركز؛ بسبب عدم القدرة على الحركة في المخيم والوصول للمركز.

وتحدث أبو خلف عن عدم وجود أي مؤشر لإمكانية فتح منشآت أونروا في مخيم جنين يوم الثلاثاء.

وتدير وكالة أونروا 10 منشآت عبر 90 من موظفي الوكالة في مخيم جنين، ولم تتمكن جميع منشآت أونروا، بما في ذلك أربع مدارس ومركز صحي واحد، من العمل بسبب كثافة تبادل إطلاق النار.

وأعربت أونروا عن بالغ قلقها إزاء العملية الإسرائيلية، وأشارت إلى الإبلاغ عن أضرار جسيمة وقعت للبنية التحتية للمخيم، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بشبكة المياه.

وتعطلت خدمات المياه والكهرباء في مناطق واسعة من المخيم، مما جعل سكان المخيم غير قادرين على الانتقال من منازلهم، وكثير منهم في حاجة ماسة إلى الطعام ومياه الشرب ومسحوق حليب الأطفال، وفق الوكالة.

وطالبت الوكالة باتخاذ إجراءات عاجلة لضمان حصول المصابين على الرعاية الطبية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أن "حصيلة شهداء جنين ترتفع إلى 8، إضافة إلى شهيد في رام الله والبيرة بوسط الضفة الغربية. مما يرفع حصيلة شهداء اليوم (الاثنين) إلى 9، إضافة إلى 80 جريحاً بينهم 17 بحالة الخطر" وذلك حتى الساعة 19:10.

وتشن إسرائيل عملية واسعة أعلنت عنها في وقت مبكر الاثنين؛ بعد أسبوعين من عملية كبيرة أخرى استهدفت مخيم جنين تخللها استخدام الطيران المروحي للمرة الأولى منذ سنوات.

المملكة