أكد الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية سامر المجالي، الخميس، إن تملك الملكية لـ 90% من رأسمال شركة المطارات الأردنية يأتي لتعويض الخسائر المتراكمة نتيجة فترة إغلاقات كورونا.

وتوقع في حديثه لـ"المملكة خلال الشهرين المقبلين إنهاء إجراءات تملك الملكية لـ 90% من رأسمال شركة المطارات.

وأضاف المجالي: "هذا الإجراء لرفع رأسمال الملكية الأردنية لتعويض الخسارات المتراكمة التي منيت بها في فترة الكوفيد".

وتابع: "هذا إجراء غير نقدي فهو تحويل أسهم من شركة الاستثمارات الحكومية إلى الملكية الأردنية مقابلها سيتم إصدار أسهم للملكية الأردنية، مما سيرفع من رأسمال الملكية الأردنية".

وأضاف: "حسب قانون الشركات نحن بوضع سليم من الناحية المالية ورأس المال أعلى من الخسائر المتراكمة".

"ما زالت عملية تقييم شركة المطارات وأصولها وقيمتها جارية مع مدققي الحسابات ومن ثم يتم مخاطبة وزارة الصناعة والتجارة للموافقة على هذا التقييم، ومن ثم يتم عقد هيئة عامة للملكية الأردنية لعملية زيادة رأس المال من خلال تملك هذه الأسهم وإصدار الأسهم إلى الحكومة مقابلها تملك الحكومة نسبة أكبر من الملكية الأردنية." وفق المجالي

وأكد أن هذا الإجراء لا يكلف الحكومة أي مبالغ نقدية نهائية إنما يحسن وضع الملكية الأردنية بأقل التكاليف.

وقال إن الملكية لن تتدخل في عملية تشغيل شركة المطارات الأردنية لكن سيكون هناك تعاون مشترك بين شركة الملكية الأردنية وشركة المطارات بشكل أوثق وأفضل من الماضي.

وبشأن أداء الملكية الأردنية قال إن أداءها التشغيلي خلال عام 2023 "ممتاز جدا"، سواء بما يتعلق بحركة المسافرين أو حركة الرحلات.

نشهد نشاطا "رهيبا جدا" فيما يتعلق بحركة المسافرين بالذات إلى الأردن، وفق المجالي.

أعلنت شركة الملكية الأردنية عن تملكها ما نسبته 90 % من رأسمال شركة المطارات الأردنية، مقابل إصدار أسهم لصالح الحكومة (شركة إدارة الاستثمارات الحكومية)، وذلك بعد اعتماد تقارير تقييم الشركة بصورة أصولية، مشيرة إلى أن عملية التملك جاءت بناء على قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 4/6/2023.

وبينت الشركة في بيانات اطلعت عليها "المملكة" أن ذلك يأتي في إطار سعي الملكية ومساهمها الرئيس (شركة إدارة الاستثمارات الحكومية) لزيادة رأسمالها ولتصويب أوضاعها وفقاً لأحكام المادة رقم 266 من قانون الشركات رقم 22 لسنة 1997 وتعديلاته.

المملكة