نظم منتدى الاستراتيجيات الأردني، الخميس، مجموعة من الزيارات الميدانية لإطلاع وفد رجال الأعمال اليابانيين على نماذج من الشركات الأردنية الرائدة، والمؤسسات التعليمية المتميزة في بناء قدرات ومهارات الشباب الأردني.

وتأتي هذه الجولة، على هامش أعمال "منتدى الأعمال الأردني الياباني" الذي انطلق الأربعاء، لبحث الفرص الاستثمارية والتعاون في مختلف المجالات لا سيما الصناعية والتجارية، الذي ينظمه المنتدى بالتعاون مع هيئة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو)، حيث جرى تنظيم الزيارات بالشراكة مع مؤسسة ولي العهد.

واطلع الوفد على استثمارات مجمع الملك حسين للأعمال، الذي يضم عشرات الشركات العالمية والمحلية والشركات الناشئة، وعلى خطته المستقبلية للتوسع من خلال إضافة مساحات جاهزة للاستخدام مع مرافق مساندة.

في حديثه لـ "المملكة" قال منسق التخطيط والتطوير والاستثمار في مجمع الملك حسين للأعمال أيمن معايعة، إن عددا من الأعضاء أبدوا اهتمامهم للسماع عن القطاعات الموجودة في المجمع، مشيرا إلى وجود تفاعل كبير من الزوار.

وأضاف أن الأهداف المرجوة من هذه الزيارة استقطاب عدد من الاستثمارات التي من الممكن تطبيقها في مجمع الحسين للأعمال.

وبين أنه تم عرض القطاعات التي يمكن الاستثمار فيها والموجودة في المجمع.

وجال الوفد في شركة بروجرس سوفت، التي تقدم حلول الدفع والحلول المالية التي تخدم البنوك المحلية والبنوك المركزية ومقدمي خدمات الدفع منذ عام 1989.

وقالت مديرة الاستراتيجية في شركة بروجرس سوفت، كارول إلياس لـ "المملكة" إن الشركة تعمل كمزود لحلول الدفع والحلول المالية لأكتر من 370 مؤسسة مالية في العالم، ولدينا مكاتب في 6 بلدان في الأردن والكويت وقطر وعُمان والإمارات ونيبال جميع الحلول التي تقدمها الشركة متطورة".

وأضافت أن زيارة وفد رجال الأعمال اليابانيين أتاحت للشركة التعرف على شركات يابانية مختلفة، موضحة أن الشركة تسعى لبناء شراكة من شركات عدة في اليابان.

وتعرف الوفد على أعمال شركة (فلات 6 لابس Flat6Labs) في الأردن، التي تعمل كصندوق للتمويل الأساسي (JSF)، وتوفير برامج تمويلية لدعم الجيل القادم من الشركات الناشئة.

المديرة العامة لشركة Flat6Labs الأردن، رشا منّاع قالت لـ "المملكة" قالت "سعيدون باستقبال الوفد الياباني وزياراتهم للأردن" مضيفة أنه "من المهم لقطاع التكنولوجيا وللشركات الناشئة أن تستفيد من الخبرات الخارجية، ونتمنى أن نخلق فرص تعاون بين شركاتنا والشركات اليابانية".

واطلع الوفد الياباني على مستشفى العبدلي، متعدد التخصصات الذي تبلغ سعته 200 سرير طبي،ويعمل على توفير الرعاية الصحية والأبحاث والتثقيف الصحي.

وأعرب نائب رئيس هيئة المديرين في مستشفى العبدلي أحمد أبو غزالة، عن سعادته بزيارة الوفد الياباني إلى مستشفى العبدلي والأردن، قائلا: "اليابان معروفة كبلد أنها من أكثر البلاد المتطورة اقتصاديا، وهذا الوفد رفيع المستوى يضم أكبر الشركات والمنشآت الاقتصادية في اليابان، وزيارته الأردن شهدت الاطلاع على تطور القطاع الطبي والقطاعات الأخرى".

وأضاف لـ "المملكة": "هذا فخر لنا، ويظهر للوفد أن هناك واجهات استثمارية وفرصا استثمارية من الممكن أن تستثمر فيها في الأردن".

وبحث المنتدى، سبل تعزيز التعاون في مجال الاستثمار وإقامة المشروعات المشتركة والتعاون التجاري، فيما يستعرض المشاركون أهم الفرص الاستثماريّة والتصديرية في القطاعات الاقتصادية الواعدة في المملكة.

وانعقد المنتدى استكمالا للجهود الملكية السامية، والتي تمثلت بزيارة جلالة الملك عبد الله الثاني وسمو ولي العهد الأمير الحسين لليابان في نيسان الماضي، وبهدف إبراز الإمكانات الاقتصادية والفرص الاستثمارية في الأردن، وقدرة المستثمرين في المملكة في الوصول إلى أبرز التجمعات الاستهلاكية في العالم لارتباط المملكة بالعديد من الاتفاقيات الدولية لا سيما السوق الأميركية والأوروبية.

حجم الاستثمارات اليابانية في الأردن وصل إلى نحو ملياري دولار حتى عام 2022، فيما بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى اليابان87 مليون دولار؛ بنمو نسبته 170% في عام 2022 مقارنة مع 2021.

المملكة