حصلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن على 32% من متطلباتها المالية للسنة المالية 2023، في الوقت الذي تحذر فيه المفوضية من "عواقب خطيرة على اللاجئين" إذا لم يتم التصدي لأزمة التمويل الحالية.

وأوضح تقرير اطلعت عليه "المملكة"، أن المفوضية في الأردن حصلت على 125.7 مليون دولار من أصل 390.110 مليون دولار، وذلك حتى 19 تموز 2023.

وبذلك، فإن المفوضية لديها عجز في تمويل متطلباتها تبلغ قيمته 264.417 مليون دولار.

الثلاثاء الماضي، حذرت من "عواقب خطيرة على اللاجئين" إذا لم يتم التصدي لأزمة التمويل الحالية، كما حذر الممثل المقيم للمفوضية في الأردن دومينيك بارتش من أن نقص التمويل الحالي للاستجابة لأزمة اللاجئين يقوض الإنجازات الكبيرة التي تحققت على مدى عقد من الزمان.

وتحدث بارتش عن قلق متزايد من أن قدرة الحكومة الأردنية على شمول اللاجئين في الخدمات الصحية والتعليمية قد تتأثر سلبا بشكل كبير.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، الثلاثاء، تخفيض قيمة المساعدات الشهرية بمقدار الثلث لجميع اللاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والأزرق والبالغ عددهم 119 ألف لاجئ.

وسيحصل اللاجئون السوريون في المخيمات ابتداء من آب على تحويل نقدي مخفّض قدره 21 دولاراً أميركياً (15 ديناراً أردنياً) للفرد شهرياً، بانخفاض عن المبلغ السابق البالغ 32 دولاراً أميركياً (23 ديناراً أردنياً).

ويستضيف الأردن قرابة 61 ألف لاجئ عراقي مسجل لدى المفوضية، وأكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة السورية في 2011، بينهم 660 ألف لاجئ سوري مسجل لدى المفوضية، وتقول المفوضية إن 740023 لاجئا مسجلا لديها من جميع الجنسيات عدا اللاجئين الفلسطينيين الذين يتبعون لوكالة أونروا، وذلك حتى الخامس من تموز 2023.

المملكة