بدأ مستشفى جرش الحكومي بتنفيذ خطة للحفاظ على جاهزية المستشفى في ظل "ظروف التغير المناخي وأثره على المنشأة الصحية والحفاظ على منشأة صحية مرنة للتعامل مع التغير المناخي"، وفق مدير مستشفى جرش الحكومي صادق العتوم.

وقال العتوم لـ "المملكة"، الخميس، إن الخطة التي بدأ المستشفى بتنفيذها تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي، مبينا بأن الخطة تشمل توفير بيئة صحية آمنة طويلة الأمد عن طريق تقليل نسبة التلوث واستدامة البيئة.

وتشمل الخطة أيضا صيانة مستمرة للأجهزة وإعداد خطط السلامة العامة وخطط طوارئ للحفاظ على استمرارية الرعاية المقدمة وتوقيف هدر المياه بالبدء بمشروع تجميع مياه الأسطح وعمل حصاد مائي وتجميع المياه المعالجة الصادرة من قسم الكلى لاستخدامها في أغراض الري والتنظيف، وفق العتوم.

وأوضح العتوم أنه جرى تركيب شاشات عرض على مداخل المستشفى وفي العيادات وأماكن تواجد المراجعين لعرض منشورات توعية وإرشادية.

ويسعى مستشفى جرش الحكومي للحصول على اعتماده كمستشفى صديق للطفل من خلال التشجيع على الرضاعة الطبيعية بما يضمن تحسين جودة خدمات الأم والطفل بما يتفق مع المعايير الدولية المتقدمة وتفعيل المشاركة المجتمعية في تحسين الخدمات في المستشفى على مستوى المحافظة، بحسب مدير المستشفى.

وأشار إلى أن المستشفى شارك في مشروع الساعة الذهبية بعد الولادة مما يقلل من وفيات الأمهات والأطفال ويعزز العلاقة بين الأم والطفل ويقلل من مضاعفات ما بعد الولادة للأم والطفل.

وأوضح العتوم أن المستشفى من المبادرين بالمشاركة في المشاريع الدولية الممولة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) بالتعاون مع جامعة جورج تاون الأميركية ضمن مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية المعني بصحة الأم والأطفال وحديثي الولادة.

المملكة