• دائرة الشؤون الفلسطينية: المكرمة الملكية هي مقعد وليست منحة مالية

  • دائرة الشؤون الفلسطينية: لا تقبل شهادات الدراسة الثانوية العامة غير الأردنية

  • دائرة الشؤون الفلسطينية: تقديم طلبات مكرمة أبناء المخيمات سيكون بالتزامن مع القبول الموحد

أجرت دائرة الشؤون الفلسطينية تعديلا على آلية تقديم طلبات مكرمة جلالـة الملك عبدالله الثاني لأبناء المخيمــات، وفقا لمدير عام الدائرة رفيق خرفان.

وقال خرفان، الأحد، لـ "المملكة"، إنّ عدد المقاعد المكرمة في الجامعات الرسمية (الحكومية) 350 مقعدا جامعيا، مشيرا إلى أن قرابة 8 - 10 آلاف طالب وطالبة يقدم في كل عام.

وبين، أن المكرمة الملكية هي مقعد وليست منحة مالية.

وأضاف، أن الآلية الجديدة ستكون من خلال المنصة الإلكترونية لدائرة الشؤون الفلسطينية، حيـث يقوم الطالــب بتسجيل بياناته وتقديــم الطلـب مـن خلال المنصة مـع ضرورة توفـــر الشروط أبرزها، هي اجتياز امتـحان الثانوية العامـــة بنجاح وأن يكـون مـن قاطني مخيمات اللاجئين الفلسطينيين وأتم الدراسة أو جزءا منها فــي مدارس وكالة الغــوث الدولية "أونروا".

وتابع، أنه يجب أن يكون حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية لعام (2022-2023) فقط من مختلف الفروع وبمعدل لا يقل عن 65%. ويستثنى من ذلك طلبة الفرع المهني الذين لم يتجاوزوا بنجاح المواد الإضافية المحددة للمسار الأكاديمي، وأن لا يكون الطالب قد استفاد من المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات في السنوات السابقة.

وفيما يتعلق بالطالبة الذين قبلوا على قوائم القبول الموحد في السنوات السابقة والحاصلين على شهادة الثانوية العامة لعام (2022-2023)، قال خرفان، إنّه يسمح للطلبة التنافس على مقاعد المكرمة الملكية السامية كونهم لم يستفيدوا منها سابقا، مشيرا إلى أنه لا تقبل شهادات الدراسة الثانوية العامة غير الأردنية.

ولفت إلى أن الآلية الجديدة واضحة وميسرة، كما أن جميع موظفـي الدائــرة في المقـر الرئيســي والمكاتب في المخيمات على استعداد تام للإجابة على أية استفسارات ومساعدة الطلبة حتى يتم تقديم الطلبات بنجاح.

وأكّد خرفان، أن الهدف من الآلية الجديدة التخفيف على الطلبة وذويهم وتوفير الوقت والجهد قدر المستطاع، حيث إنّ تقديم الطلبات سيكون بالتزامن مع القبول الموحد.

وأوضح أن المقاعد تقسم على المخيمات "عددا وتخصصا" بنسبة عدد سكان المخيم أو عدد الطلبة المتقدمين من كل مخيم أيهما أقرب إلى تحقيق العدالة، حيث تتم عملية الترشيح للمقاعد المخصصة لكل مخيم حسب معدل الطالب في شهادة الدراسة الثانوية تسلسل اختياراته وفق آلية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/وحدة التنسيق والقبول الموحد.

المملكة