أحرز الفيلم الوثائقي الفلسطيني "لد"، الثلاثاء، جائزتين في ختام مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم، فيما ذهبت جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل إلى فيلم "أشكال" للمخرج التونسي يوسف الشابي.

ومُنحت كذلك جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم روائي عربي طويل لفيلم جنائن معلقة لأحمد ياسين الدراجي.

وبعد سبعة أيام من السينما عُرض فيها 56 فيلما سينمائيا من 19 دولة، 8 منها أفلام غير ناطقة بالعربية، وُزعت الجوائز على مسرح "علي ماهر" ذو المقاعد المشابهة للمسارح الرومانية في الهيئة الملكية للأفلام قرب شارع الرينبو.

وفي إطلالة من المسرح على وسط عمان وجبال العاصمة، فاز الفيلم الوثائقي "لد" بجائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين (FIPRESCI)، كما فاز فيلم "لد" أيضا بجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم وثائقي عربي طويل، للمخرجين رامي يونس وسارة غريد لاند.

ويتابع الفيلم تاريخ مدينة اللد الفلسطينية، قبل أن تحتل وتصبح تابعة لدولة الاحتلال الإسرائيلي في 1948 ويذبح المئات وينفي الآلاف من أهلها، وتحكي المدينة عمق التأثير والصدمة المدمرين للمجازر والتهجير، ويكشف ساكنو المدينة في الفيلم حكاياتهم الكثير عن اللد، ويطرح الفيلم منظورًا افتراضيًا لمستقبل المدينة إن لم تحتلها إسرائيل أبدا.

وحاز الفيلم الوثائقي الإسباني "حفريات" للمخرج اليكس ساردا على جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم دولي مختار من قبل جمهور مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم.

وبين مجسمات لـ"السوسنة السوداء" وهي زهرة الأردن الوطنية، وتحت أضواء خافتة بنفسجية تُحاكي ألوان شعار المهرجان، أحرز فيلما "حمزة: أطارد شبحاً يطاردني" للمخرج الفلسطيني ورد كيال و"ترينو" للمخرج التونسي نجيب كثير جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم عربي قصير، وذهبت جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي قصير لفيلم "صاحبتي" للمخرجة المصرية كوثر يونس.

وفاز بجائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل فيلم "شظايا السماء" للمخرج المغربي عدنان بركة.

وحاز زكريا جابر على جائزة خاصة لأفضل "مونتير" في فيلم وثائقي يُعرض للمرة الأولى.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل ممثل أو ممثلة في العمل الروائي الطويل الأول مناصفة لمارلين نعمان من لبنان ورنا خطاب من مصر.

ويحصل الفائزون على منحوتات من تصميم الفنان الراحل مهنّا الدرة مصنوعة من البرونز لـ "السوسنة السوداء"، والتي تتميز برقتها وصلابتها في آن واحد وبألوانها الفريدة، وهي ترمز إلى التحديات التي يواجهها صناع الأفلام في مشاريعهم الأولى، ويبلغ طولها نحو 15 سنتيمترا.

وتُمنح 4 جوائز نقدية في الحفل الختامي لمهرجان عمّان السينمائيّ الدولي – أول فيلم، وهي السَّوسنة السَّوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل (15 ألف دولار)، وجائزة لجنة التحكيم (5 آلاف دولار).

وكذلك السوسنة السَّوداء لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل (10 آلاف دولار)، وجائزة لجنة التحكيم (5 آلاف دولار)، والسَّوسنة السَّوداء لأفضل فيلم عربي قصير (4 آلاف دولار)، وجائزة لجنة التحكيم (ألف دولار)، والسَّوسنة السَّوداء لأفضل فيلم أجنبي (5 آلاف دولار).

ويحاول المهرجان "تطوير وتعزيز سينما عربية تعكس إبداع المنطقة وتعالج قضاياها الراهنة"، ويهدف إلى "إحداث حراك إبداعي بين المخرجين والمشاهير وعشاق السينما على اختلافاتهم، من خلال تقديم أفلام عالية الجودة بغض النظر عن عائدات شبّاك التذاكر"، وفق إدارة المهرجان.

المملكة