قال مسؤول في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الثلاثاء، إنه تم توقيع اتفاق للدخول في استثمار جزئي يصل إلى 30.5 مليون يورو لشراء حصة ملكية غير مباشرة في مجموعة المطار الدولية.

وأضاف المسؤول لـ"المملكة" أن "الاستثمار سيتم من خلال الحصول على حصة من استثمار تابع لـ (ميرديام) أوروبا الشرقية في مجموعة المطار الدولية، التي تملك 32% من أسهم المجموعة".

وأشار إلى أن "اتفاقية الاستثمار التي سيقوم البنك الأوروبي بتوقيعها تهدف إلى استخدام عائدات الاستثمار المشترك لشراء أسهم ملكية، ومنح قرض للمساهمين".

ويعزز الاستثمار "تطوير أسواق القوة الشرائية، ورأس المال من خلال دعم مستثمرين لإعادة تدوير رؤوس أموالهم المستثمرة في مشاريع الشراكة الجديدة بين القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى دعم تطوير معاملات السوق الثانوية للشراكة بين القطاعين التي تجذب مستثمرين آخرين"، وفق وثيقة للبنك اطلعت عليه "المملكة".

وستساهم مشاركة البنك أيضاً بتعزيز التعامل مع قضايا البيئة والتنمية المستدامة من قبل مجموعة المطار الدولي، وذلك بعد نجاح مطار الملكة علياء الدولي في اجتياز متطلبات المستوى النهائي "3+" والمعروف بتحييد الكربون، من شهادة الاعتماد العالمية في إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات، الصادرة عن المجلس الدولي للمطارات.

مجموعة المطار الدولي، تأسست في الأردن عام 2007، وحصلت على امتياز "البناء – التشغيل - نقل الملكية" مدّته 25 عاماً لإعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي.

في أبريل 2018، استحوذ ائتلاف يضم مجموعة شركة مطارات باريس بحصة 51% من الأسهم، ومجموعة ميريديام 32% من الأسهم، وبقي مينا للاستثمار بأسهم نسبتها 12.25%، ومجموعة أدجو 4.75%.

تقدّر استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الذي تأسس عام 1991 ومقره لندن، في الأردن بأكثر من مليار يورو تتوزع على 39 مشروعا في قطاعات الطاقة المتجددة، والصناعات الدوائية، والمياه، والصرف الصحي، والنفايات الصلبة، والمؤسسات المالية، وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة.

الأردن أصبح عضوا في البنك عام 2011، إذ افتتح البنك مكتبا دائما له لإدارة عملياته في عمّان عام 2012.

كما افتتح البنك اجتماعه السنوي 27 لمجلس محافظيه في الأردن في مايو 2018.

المملكة