ناقش الأردن، الأحد، في عمّان التعاون في مجالات الطاقة والمياه والتنمية مع اليابان خلال الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي الأردني الياباني.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي في مؤتمر صحفي، إن اليابان شريك للأردن وشكر "الدعم السخي" الذي تقدمه اليابان للاجئين والدعم الموجّه لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا".

وناقش اللقاء مجالات الطاقة والتجارة ومصالح البلدين ومكافحة الإرهاب، وقال إن العلاقات الثنائية على المسار الصحيح وهي وطيدة بين البلدين.

وتناول الاجتماع مسألة اللاجئين، والتحذير من تدهور الوضع وضرورة تقديم الدعم لمنظمات الأمم المتحدة.

ودعا الصفدي لوقف الإجراءات الأحادية الإسرائيلية التي تقوّض التوصل لسلام، وقال الصفدي إن الحوار عكس التزام البلدين بالمضيّ في العلاقات المشتركة.

وأبدى وزير الخارجية الياباني هاياشي يوشيماسا تطلعه للمشاركة في أعمال الحوار السياسي العربي الياباني الثالث الذي سيعقد في القاهرة في الخامس من أيلول الحالي، وفي أعمال الاجتماع الوزاري الأول للأردن ومصر واليابان.

ويحتفل الأردن واليابان العام المقبل بمرور 70 عاماً على إنشاء العلاقات الدبلوماسية، وسيعقد الأردن واليابان الجولة الخامسة من الحوار السياسي - العسكري في كانون الأول المقبل.

المملكة