أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأحد، توقيع اتفاقيتين مع اليابان توفر بموجبهما طوكيو 100 مليون دولار من القرض التنموي الميسّر للأردن.

وتبادل وزير الخارجية الياباني هاياشي يوشيماسا ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، الأحد، بعد انتهاء جولة الحوار الاستراتيجي، المذكرات الخاصة بقرض بقيمة 102.8 مليون دولار لدعم الموازنة العامة في مجال إصلاح وتعزيز منعة قطاع الكهرباء، ومنحة بقيمة 6.4 مليون دولار مقدمة من الحكومة اليابانية ومن خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) لتمويل مشروع تعزيز قدرة تشغيل نظام الطاقة.وأشار وزير الخارجية الياباني هاياشي يوشيماسا، إلى توقيع اتفاقية قرض ميسر قيمتها قرابة 100 مليون دولار لدعم الإصلاح، وكذلك 6.5 مليون دولار لتعزيز توليد الطاقة الكهربائية، وشدد على التعاون في دعم البنية التحتية في الأردن.

وبلغت قيمة المساعدات المالية المقدمة من اليابان للأردن خلال الفترة من 1999 وحتى 2023، حوالي 1.9 مليار دولار أميركي، منها ما يزيد عن 600 مليون دولار منح، و1.3 مليار تمويل ميسر.

كما دعمت اليابان خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية في عام 2022 بما قيمته 8 ملايين دولار، وتعهدت بتقديم 11 مليون دولار في عام 2023.

بدأت، الأحد، الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي الأردني الياباني برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره الياباني هاياشي يوشيماسا في مقرّ الوزارة.

وبحث الصفدي ويوشيماسا سبل تعزيز آفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وتنسيق المواقف إزاء عديد قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك.

المملكة