قال المدير التنفيذي للمرور في أمانة عمّان المهندس محمد الفاعوري، الأربعاء، إن أمانة عمّان تعمل على طلاء خطوط أرضيات الشوارع وممرات المشاة وتعزيز الشواخص المرورية وجسور المشاة واستحداث إشارات ضوئية جديدة مع قرب تفعيل العمل بقانون السير الجديد.

وأضاف لـ "المملكة"، أنه سيتم تعزيز وزيادة كاميرات رصد السرعة ليس بهدف المخالفة فقط، بل لرفع السلامة المرورية والتزود بمعلومات إحصائية لإعداد دراسات مرورية ومعرفة حالة الطرق للتسهيل على المواطن لمعرفة أي الطرق يسلك.

وأشار الفاعوري إلى تجهيز جميع الأماكن المخصصة لمرور المشاة واستحداث إشارات ضوئية جديدة سيعلن عن أماكنها لاحقا، مؤكداً أن الأمانة تعمل بشكل مستمر على تجهيز وإعادة تأهيل جميع الإجراءات التي تضمن السلامة المرورية حتى قبل قانون السير الجديد.

وكشف الفاعوري عن مجموعة من الحلول المرورية التي تقوم بها الأمانة، مثل؛ مشاريع على شارع نور سلطان باييف باتجاه دوار المشاغل، والمقطع الممتد من إشارات مدخل طارق باتجاه دوار المشاغل وهناك أعمال توسعة على الطريق لفصل المسرب الذي يأتي من ياجوز باتجاه دوار المشاغل ولا يتم ربطه بإشارة ضوئية وأن يكون مسرب حر.

وذكر وجود أعمال على دوار المشاغل خلال الفترة المقبلة، وعلى دوار الشميساني حيث سيتم تنظيم الدخول إلى الدوار بإشارات ضوئية، وهناك أعمال على جسر الملكة زين وتقاطع جسر الملكة زين مع شارع المطار، وعدة مشاريع ستكون داخل العاصمة عمّان بهدف رفع مستوى السلامة المرورية بهذه المواقع ومحاولة رفع مستوى الانسيابية المرورية على هذه المواقع والتقاطعات.

ولفت إلى أن جميع هذه الإجراءات تستهدف تخفيف تحديات الاختناقات المرورية وتقييم الحلول التقنية مثل الكاميرات وغيرها، بهدف تحسين عملية مراقبة المرور والاستجابة للظروف لتحسين النقل.

وشدد قانون السير الجديد الذي يدخل حيز التنفيذ في الثاني عشر من الشهر الحالي، العقوبات على مخالفات عدة تشكل خطورة على مستخدمي الطريق، فيما غلظ عقوبات الحبس والغرامات المالية في مخالفات.

من جهته، أكد مدير إدارة الطرق في وزارة الأشغال زيد شويات، أن الوزارة تولي ملف السلامة المرورية على الطرق أهمية كبرى، حيث تقوم بالكشف الدوري والمستمر على الطرق لرصد احتياجاتها وتعزيز عناصر السلامة العامة عليها.

وقال شويات، إنه يتم متابعة إجراءات السلامة المرورية على الطرق التابعة لها، والتي تتمثل بوضع المطبات وتحديد السرعات على الطرق، ووضع حواجز معدنية وإسمنتية وتركيب الكاميرات من أجل مراقبة السرعات والمركبات.

المملكة