احتل الأردن المرتبة الرابعة عربيا من حيث القدرة التشغيلية للطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية والرياح) بقدرة 1.762 ميغاواط، وفق تقرير لمرصد الطاقة العالمي.

وأشار التقرير الذي اطلعت عليه "المملكة"، إلى زيادة تشغيلية مرتقبة إضافية بنحو 0.6 ميغاواط تأتي بشكل رئيسي من الطاقة الشمسية.

وبين التقرير أن الأردن أظهر القدرة على متابعة خطط بناء البنية التحتية للطاقة المتجددة.

وقال مرصد الطاقة العالمي إن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تستعد لتحقيق مكاسب كبيرة من جهود التحول إلى الطاقة المتجددة.

فمنذ شهر أيار 2022، قامت هذه البلدان بإضافة 6.9 غيغاواط وبزيادة بنسبة 57% إلى قدراتها التشغيلية الضخمة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وتعد هذه الكمية أقل من ربع القدرة التي قامت أميركا الجنوبية بتشغيلها خلال نفس الإطار الزمني.

وخلال العام الماضي، قامت جميع دول المنطقة البالغ عددها 23، باستثناء دولتين، بزيادة خططها في مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وهناك ثمانية بلدان لديها ما لا يقل عن ثلاثة أضعاف القدرة المتوقعة مما كانت عليه قبل عام.

ولا تزال محطات توليد الطاقة من النفط والغاز توفر أكثر من 90% من الكهرباء في المنطقة، وسوف يتطلب الأمر نحو 500 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الإضافية لتتناسب مع كمية الطاقة المولدة من النفط والغاز.

ولا تزال القدرة التشغيلية الحالية للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المنطقة، بالإضافة إلى الـ 9 غيغاواط التي من المتوقع أن يتم تشغيلها في العام المقبل، أقل بنحو 20 مرة مما هو مطلوب لاستبدال محطات الطاقة الحالية التي تعمل على الغاز والنفط في المنطقة.

وسيتعين على بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إضافة 19 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية كل عام من أجل إزالة الكربون بالكامل من قطاع الكهرباء، بحلول عام 2050.

ومع وجود 9 غيغاواط من الطاقة المتجددة قيد الإنشاء والتي من المقرر أن تكون جاهزة بحلول نهاية عام 2024، يستمر معدل النمو في الارتفاع.

وقال التقرير، إنه يمكن اعتبار كل من الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان والمغرب قادة محتملين للطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال مجموعة من المقاييس، بما في ذلك عدد مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح واسعة الاستخدام التي تم تشغيلها، وقدرات المشاريع المحتملة، سواء تم الإعلان عنها في مرحلة ما قبل البناء أو قيد الإنشاء، بالإضافة إلى وضع أهداف طموحة للطاقة المتجددة.

وأظهرت مصر والأردن، القدرة على متابعة خطط بناء البنية التحتية للطاقة المتجددة، ويُتوقع أن تتمتع المنطقة بكميات استخدام واسعة في المستقبل للطاقة الشمسية وطاقة الرياح (361 غيغاواط)، وفق التقرير.

المملكة