تجاوزت أسعار زيت الزيتون عالميا 8,900 دولار\طن خلال أيلول الحالي، بسبب ظروف الطقس الجاف في معظم أنحاء البحر الأبيض المتوسط، وفق تقرير اطلعت عليه "المملكة" صادر عن وزارة الزراعة الأميركية.

وكان متوسط السعر في آب الماضي أعلى بنسبة 130% عن العام السابق مقارنة بالفترة ذاتها، حيث تجاوزت الأسعار بسرعة الرقم القياسي السابق البالغ 6,242 دولارا\طن المسجل في عام 1996 دون أي علامة على التراجع.

وارتفعت الأسعار بشكل مطرد منذ أن أصبح حجم الأضرار التي لحقت بالمحصول واضحة، إضافة إلى المخاوف الأخيرة بشأن الإمدادات في إسبانيا والتي تشكل 45% من الصادرات العالمية من الزيت، مما ادى إلى ارتفاع الأسعار .

ومن المتوقع أن يظل استهلاك زيت الزيتون ثابتا أو منخفضا في 2022/23 لكل دولة باستثناء تركيا، حيث حظرت الحكومة مؤخرًا تصدير زيت الزيتون بكميات كبيرة في محاولة لضمان الإمدادات المحلية وتخفيف ضغط الأسعار حتى مع إنتاج محلي قياسي.

وفي هذا الشهر، تم تعديل إنتاج زيت الزيتون عالميا 2022/23 لتصبح 2.5 مليون طن، أي أقل بمقدار الربع من العام السابق ومتوسط الخمس سنوات.

كما تؤدي المخاوف بشأن الإنتاج في موسم 2023/24 إلى تفاقم ارتفاع الأسعار مع تطور الظروف الحارة والجافة في البحر الأبيض المتوسط مرة أخرى.

المملكة