ارتفع رصيد الدين العالمي بمقدار 10 تريليونات دولار في النصف الأول من عام 2023؛ ليصل إلى مستوى قياسي جديد قدره 307 تريليونات دولار، وفقا لتقرير صادر عن معهد التمويل الدولي اطلعت عليه "المملكة".

وقال معهد التمويل الدولي في تقريره، إن أسعار الفائدة المرتفعة التي شهدتها معظم الاقتصادات أدى إلى ارتفاع رصيد الديون المتراكمة عالميا؛ مما جعل تراكم الديون الحالية يزيد بمقدار 100 تريليون دولار عما كان عليه قبل عقد من الزمن.

وقال التقرير، إن نسبة الدين العالمي إلى الناتج المحلي الإجمالي تبلغ الآن نحو 336%، ارتفاعا من 334% في الربع الرابع من عام 2022، بعد تراجع تلك النسبة سبعة فصول متتالية ، قبل أن تستأنف مسارها التصاعدي في النصف الأول من عام 2023.

وبين التقرير أن الأسواق المتقدمة مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وفرنسا مسؤولة عن أكثر من 80% من تراكم الديون في النصف الأول من العام الحالي، في حين شهدت الصين والهند والبرازيل الزيادة الأكثر في الأسواق الناشئة.

وقال معهد التمويل الدولي، إن الدين الحكومي وصل إلى "مستويات مثيرة للقلق" في العديد من بلدان الأسواق الناشئة، وفي حالة وظروف ليس للهيكل المالي العالمي أن يكون مستعدا بشكل كاف لإدارتها.

المملكة