قال الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية "حكيم" عمر عايش، الاثنين، إن نظام حكيم يعاني من الهجمات السيبرانية، لكنه يتصدى لها دوما، بالتعاون مع الجهات المعنية؛ ومنها المركز الوطني للأمن السيبراني.

وأضاف عايش، خلال جلسة حوارية عن أولوية الأمن السيبراني عقدت على هامش انعقاد قمة الأمن السيبراني الأولى في الأردن، أن اختراق المعلومات دائما يدعو للقلق، مجددا التأكيد أن المركز مستعد لمواجهة هجمات الأمن السيبراني عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة.

وتحدث عن تدريب فريق المؤسسة لمواجهات المخاطر السيبرانية، مشيرا إلى أن المركز لا يسمح لأحد بالربط من خلال شبكته دون توفير الحماية اللازمة.

ولفت إلى أنه يوجد رقابة على مدار الساعة لشبكة حكيم، مؤكدا أنه قبل شراء التكنولوجيا الحديثة تجري دراسة المخاطر بتوازن.

وتحدث عن توفير تدريب يتعلق بالأمن السيبراني في المؤسسة للكوادر العاملة بها.

ويعتبر برنامج حكيم أحد برامج شركة الحوسبة الصحية المبادرة الوطنية الأولى لحوسبة القطاع الصحي في الأردن، والذي تم إطلاقه في نهاية عام 2009 تحت رعاية جلالة الملك عبد الله الثاني.

ويهدف برنامج "حكيم" على المستوى الوطني إلى زيادة فعالية الإدارة الطبية وتحقيق تطوير جذري في الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين والوصول بها إلى أفضل المعايير الدولية إلى جانب الكفاءة الاقتصادية وتحسين إجراءات سير العمل التي ستنعكس بشكل إيجابي على تجربة المريض في المستشفى أو المركز الصحي، من خلال إنشاء ملف طبي إلكتروني لكل مواطن، وتيسير وصول مستخدمي النظام إليه من أي منشأة طبية باستخدام الرقم الوطني، عن طريق الربط بين قاعدة بيانات دائرة الأحوال المدنية وقاعدة بيانات النظام، حيث يحتوي الملف على التقارير الإجرائية والجراحية الشاملة والأدوية الحالية والتجاوب معها أو الحساسة منها والتاريخ الطبي والجراحي والملاحظات المدونة عند زيارة المستشفى أو العيادة.

واعتمدت شركة الحوسبة الصحية في استراتجيتها لتطبيق برنامج "حكيم" لحوسبة لقطاع الصحي العام في الأردن على نظام معلومات فيستا المطور والمستخدم في المستشفيات والعيادات التابعة لإدارة شؤون المحاربين القدامى في الولايات المتحدة الأميركية.

المملكة