أكدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فجر السبت، عدم إصدارها أي أمر بإخلاء مدارس من النازحين في قطاع غزة، التي تشهد حربا إسرائيلية منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وقالت مديرة التواصل والإعلام في وكالة أونروا جولييت توما عبر "المملكة"، إن الوكالة لم تطلب إخلاء أي مدرسة ولم تدل بتصريحات رسمية بشأن ذلك.

وأوضحت توما أن الوكالة أبلغت مجتمعات محلية عن طريق موظفين محليين عن أخبار ومعلومات وصلتها بطريقة غير رسمية عن إمكانية تعرض بعض المدارس لخطر، ووضعتهم بصورة ذلك.

وقالت توما إن الوكالة الأممية وجهت الرسالة للمجتمعات المحلية بهدف الإعلام فقط، وحتى تتمكن من أخذ قرارها بشكل مستقل بناء على المعلومات التي وصلتها بطريقة غير رسمية.

وأكدت مديرة التواصل والإعلام في الوكالة على حرمة المرافق التابعة للأمم المتحدة، وعلى حماية المدنيين في المرافق التابعة لها، بما يتماشى مع قوانين الحرب المعترف بها.

وتؤوي 148 منشأة تابعة للوكالة قرابة نصف مليون شخص، وقالت الوكالة إن بعض التقارير تفيد بأن بعض النازحين بدأوا في العودة إلى مناطق أخرى.

واستقبلت 57 مدرسة في الشمال ومنطقة غزة قرابة 160 ألف شخص، وبعد صدور أمر الإخلاء الإسرائيلي، لم تعد أونروا قادرة على مساعدة أو حماية النازحين في تلك المناطق، وليس لديها معلومات عن احتياجاتهم وظروفهم، وفق تقرير للوكالة.

ودعت حركة (حماس) إدارة وكالة أونروا إلى "عدم الرضوخ للتهديدات الصهيونية التي طالبتها بإخلاء خمس مدارس تستخدم كمراكز إيواء للنازحين في مدينة غزة".

وتضررت 33 منشأة تابعة للوكالة في مختلف أنحاء قطاع غزة بغارات الطائرات الحربية الإسرائيلية.

وتعاني ملاجئ الوكالة من الاكتظاظ في ظل الإمدادات "المحدودة جدا" من الغذاء ومياه الشرب ومستلزمات النظافة الشخصية والتنظيف والمياه الصالحة للشرب.

المملكة