قال الناطق الإعلامي في وزراة العمل محمد الخطيب الثلاثاء، إن التسجيل إلكترونيا للانضمام إلى برنامج خدمة وطن يشهد "إقبالا واسعا مقارنة بالتسجيل بالطريقة التقليدية" من خلال المكاتب التي حددتها الوزارة.

وقال الخطيب إن وزارة العمل ستعلن في يناير الحالي أرقاما جديدة عن حجم التسجيل بالبرنامج بالتفاصيل الكاملة.

وعزا الخطيب في حديثه لموقع "المملكة" سبب الإقبال على التسجيل الإلكتروني لسهولة التعامل مع الموقع الذي يطلب الرقم الوطني ورقم القيد المدني للمتقدم، وبعدها بخطوات محددة ينتهي التسجيل.

الطريقة التقليدية تتضمن تقديم طلبات ورقية في 131 موقعا في مديريات العمل والتشغيل التابعة لوزارة العمل، ومعاهد التدريب التابعة لمؤسسة التدريب المهني، والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، ومكاتب الصندوق الأردني الهاشمي.

"فكرة التقديم الإلكتروني جاءت بمبادرة من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (مثنى الغرايبة) حيث عملت الوزارة على إطلاق الموقع بوقت قياسي"، وفق الخطيب.

المسؤول الحكومي أشار إلى أن برنامج خدمة وطن يسير وفقا لما هو مخطط له و"سيصار للإعلان عن أرقام جديدة للمسجلين في البرنامج خلال يناير الحالي"، مبينا أن البرنامج يحظى بإقبال أكبر من قبل الإناث بعد إدخال مجالات للتدريب المهني تهم الإناث مثل التجميل وغيره.

رئيس الوزراء عمر الرزاز أطلق في وقت سابق من الشهر الحالي برنامج خدمة وطن غير الإلزامي والذي أعلن عنه ضمن أول عمل الحكومة للعامين 2019-2020.

"برنامج خدمة وطن هو اختياري لتأهيل وتدريب 20 ألف شاب أردني متعطل عن العمل خلال العامين 2019-2020 ويشمل تدريبا عسكريا ومهنيا ويستهدف 3 قطاعات ذات الأولوية الاقتصادية وهي الصناعة، الإنشاءات والسياحة"، يقول الخطيب.

وأضاف أن مرحلة التدريب العسكري للدفعة الأولى للذكور ومرحلة التدريب المهني للإناث تبدأ يوم 3 مارس 2019.

وبين الخطيب أنه سيجري توزيع الأعداد المستهدفة لهذا البرنامج على7 دفعات (بواقع دفعة كل 3 أشهر ) بواقع 3 آلاف متدرب في كل دفعة، منهم 2500 شاب و500 شابة.

"مدة التدريب للذكور 4 أشهر وتشمل تدريبا عسكريا لمدة شهر في مواقع القوات المسلحة الأردنية مع مبيت، و3 أشهر تدريب مهني في معاهد مؤسسة التدريب المهني ومعاهد الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب"، وفق الخطيب.

بالنسبة للإناث، يكون التدريب 3 أشهر في معاهد مؤسسة التدريب المهني ومعاهد الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، حسبما أفاد.

المملكة