تتعامل الأسر في الأردن مع خدمات البريد الخاص بنسبة أعلى من البريد الأردني، وذلك وفقا لمسح استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل 2022.

وبين المسح الذي نشرته وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة حديثا بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة واطلعت عليه "المملكة" أن 5.9% من الأسر يتعاملون مع خدمات البريد الأردني و6.1% يتعاملون مع البريد الخاص.

وبحسب المسح كانت النسبة الأعلى للأسر التي تتعامل مع البريد الأردني في إقليم الشمال 9.1%، والأسر التي تتعامل مع شركات القطاع الخاص كانت النسبة الأعلى في إقليم الجنوب 15.1%، وعلى مستوى الحضر والريف، فيلاحظ ارتفاع تعامل الأسر في الريف بشكل عام مع شركات القطاع الخاص مقارنة بالبريد الأردني.

وبالنظر إلى الأسر التي تتعامل مع خدمات شركة البريد الأردني وشركات القطاع الخاص حسب نوع الخدمة، يلاحظ أن غالبية الأسر (72.9%) قد تعاملت مع شركة البريد الأردني من أجل خدمة دفع الفواتير، تلا ذلك خدمات الحوالات المالية بنسبة بلغت 8%.

وينقسم قطاع البريد في الأردن إلى مشغل البريد العام/ شركة البريد الأردني، ومشغلي البريد الخاص حيث بلغ عدد شركات البريد العاملة في الأردن 203 شركات منها 192 شركة محلية و11 دولية، بالإضافة إلى شركة البريد الأردني ويعمل بها قرابة 21000 عامل، وذلك حتى تشرين أول 2022.

وفيما يخص الشركات الخاصة فإن 46.5% من الأسر تعاملت مع شركات القطاع الخاص من أجل خدمة إرسال / استلام الطرود العادية / البعائث البريدية، تلا ذلك خدمات إرسال / استلام الطرود الإلكترونية / بعائث التجارة الإلكترونية بنسبة 36.3%.

أما أسباب عدم تعامل الأسر مع خدمات شركة البريد الأردني، فيلاحظ أن السبب الأبرز لعدم التعامل كان عدم الحاجة لتلك الخدمات بنسبة بلغت (99.2%)، وفقا للمسح.

أما متوسط إنفاق الأسر الشهري على الخدمات البريدية، فقد أظهرت النتائج أن متوسط إنفاق الأسر على خدمات البريد الأردني بلغ نحو 3 دنانير علماً أن نسبة الأسر التي تستخدم البريد الأردني بلغت (%5.9)، بالمقابل بلغ نحو 31 ديناراً على خدمات القطاع الخاص علماً أن نسبة الأسر التي تستخدم البريد الخاص بلغت (6.1%).

ارتفع عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة للأردن بنسبة تجاوزت 100% في النصف الأول من العام الحالي 2022 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي 2021، وفق بيانات رسمية لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

وقالت الهيئة ردا على استفسارات "المملكة" في وقت سابق حول عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة إلى الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي إن عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة إلى الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي قرابة 450 ألف طرد مقارنة ب 215 ألف طرد للفترة ذاتها من العام السابق.

وأشارت الهيئة إلى أن البيانات تشير إلى ارتفاع في عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة للمملكة في النصف الأول من العام الحالي بنسبة تفوق الـ 100% عن النصف الأول للعام 2021.

وقالت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة إن مسح استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل 2022 الذي يتم إعداده سنويا يهدف إلى توفير قاعدة بيانات خاصة باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل بين الأسر الأردنية وأفرادها.

وتعدّ البيانات التي يوفرها المسح ذات أهمية كبيرة خاصة لمتخذي القرار وراسمي السياسات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تسهم هذه البيانات في التعرف على واقع استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومهارات استخدامها داخل المنازل والمعوقات التي تحول دون انتشارها.

كما أن نتائج المسح ترسل إلى الاتحاد الدولي للاتصالات، ووكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي تعدّ بياناته مدخلا أساسيا في العديد من التقارير والمؤشرات الدولية التي تقارن بين مختلف الدول فيما يخص انتشار واستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في هذه الدول.

وقد غطى المسح في عام 2022 عينة من الأسر بلغ حجمها (4140) أسرة بصورة تضمن التمثيل على مستوى المملكة والأقاليم الثلاثة (شمال، وسط، جنوب) وعلى مستوى الحضر والريف، واستندت هذه العينة إلى الإطار الذي وفرته نتائج التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2015.

وقالت الإحصاءات إنه جرى تصميم العينة بأسلوب المعاينة الطبقية العنقودية من مرحلتين لتكون النتائج ممثلة على مستوى الأردن والحضر والريف، حيث (اعتبرت التجمعات التي بلغ عدد سكانها 5 آلاف نسمة أو أكثر حسب نتائج التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2015 حضرا واعتبرت باقي التجمعات ريفا) والأقاليم (وسط، شمال، جنوب).

المملكة