قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، وفقا لدائرة لاحصاءات العامة، إنّ قرابة 15% من العمالة في القطاع الزراعي سواء عمالة دائمة أو موسمية أو وافدة، حيث تم خلق قرابة 15 ألف وظيفة في القطاع الزراعي خلال العامين الماضيين.

وأضاف الحنيفات، خلال مؤتمر صحفي استعرض فيه أهم منجزات وزراة الزراعة العام الماضي وأبرز خططها للعام الحالي مع وزير الاتصال الحكومي الناطق باسم الحكومة مهند المبيضين، أن القطاع الزراعي له أثر كبير على الاقتصاد من حيث أرقام النمو بالرغم من اننا بالأرقام نتحدث عن 60% من الناتج المحلي الإجمالي.

واعتبر أن القطاع الزراعي "مهم جدا وله دور اقتصادي كبير سواء في فرص العمل"، حيث إنّ 20% من قطاع الزراعة من الاقتصاد الأردني.

وبين أن قطاع الزراعة في النصف الأول من العام الحالي سيقود النمو الاقتصادي في الأردن، وكان النمو 2.7، والقطاع الزراعي كان 8.2% وهذا مؤشر إيجابي على الجهد الذي تم بذله خدمة للقطاع.

وأشار إلى أن نسبة الانفاق العام الماضي قرابة 96% إنفاق رأسمالي، معتبرا ذلك إنجاز ودليل ومؤشر على دور فاعل للوزارة وكوادرها وفريق العمل سواء في وزارة الزراعة أو الإقراض الزراعي أو في المركز الوطني للبحوث الزراعية أو المؤسسة التعاونية.

ولفت الحنيفات، إلى أن الوزارة حاولت عبر الإقراض الزراعي أن نوجهه لمتطلباتنا ومستهدفاتنا، لذلك في المحفظة الإقراضية (الإقراض الزراعي) ارتفعت من 70 مليون إلى 115 مليون دينار - هذا رقم غير مسبوق - .

وأوضح أنه خلال العامين هناك 160 مليون تم اقراضهم للمزارعين، حيث حاولت وزارة الزراعة التركيز على القضايا المرتبطة بتكنولوجيا توفير المياه، والتكنولوجيا الحديثة، والتصنيع الغذائي الممكنة، والإنتاج الحيواني، ومحاصل العجز، والتنمية الريفية، وتمكين المرأة بـ 3 مسارات.

وأكّد الحنيفات أن الصادرات الأردنية ارتفعت قرابة 17% العام الماضي مقارنة بالعام 2022.

ووفقا للحنيفات، يشهد القطاع الزراعي نهضة في كافة المجالات، الاستثمار الزراعي، وبنك البذور الفني والإرشاد والتمويل، والتمويل الرأسمالي.

المملكة