قال وزير المياه والري رائد أبو السعود، الثلاثاء، إن الأردن يحتاج إلى 400 مليون متر مكعب من المياه حتى يصل إلى خط الفقر المائي العالمي، متحدثا عن رفع كميات الضخ في خط الديسي إلى 120 مليون متر مكعب في 2025.

وأضاف أبو السعود، أن "في الأردن 11.5 مليون نسمة يستخدمون المياه بشكل عالٍ جدا، وما يزيد المشكلة أن اللاجئين جاؤوا من مناطق فيها وفرة مائية" داعيا إياهم إلى الاقتصاد في استخدام المياه، مشيرا إلى أن موجات اللجوء زادت الطلب على المياه في المملكة بنسبة 35%.

جاء ذلك خلال لقاء حكومي عقده الوزير مع وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة مهند المبيضين، مع ممثلي وسائل الإعلام بعنوان "القطاع المائي .. الواقع والتحديات" في وزارة الاتصال الحكومي.

وقال، إن الوزارة عملت على رفع كميات الضخ في خط الديسي من 100 إلى 115 مليون متر مكعب في العام الحالي وإلى 120 مليونا في 2025، مشيرا إلى وجود 16 سدا في المملكة يضاف لها سدين إضافيين هما الفيدان وبن حماد.

وتحدث عن وجود 410 سدود ترابية على مدى الصحراء في الأردن و"تأخذ قرابة 125 مليون متر مكعب وهذه نسبة عالية".

وبين وزير المياه أن 65% من المياه المخصصة للشرب تذهب للزراعات المروية، وأن كمية الاعتداءات على شبكات المياه عالية جدا، وهناك 90 ألف حالة اعتداء على خطوط رئيسة للمياه.

وقال، إن الوزارة تستخرج سنويا نحو 620 مليون متر مكعب من الأحواض المائية، في ظل وجود فاقد مائي 80% منه بسبب السرقات، و20% بسبب الشبكات.

وأشار إلى أن العجز المالي لسلطة المياه في العام الحالي بلغ قرابة 330 مليون دينار.

ويأتي اللقاء في إطار منتدى التواصل الحكومي الذي أطلقته وزارة الاتصال الحكومي، ويتولى استضافة المسؤولين مع المجتمع ووسائل الإعلام للحديث حول القضايا والمواضيع العامة.

وتناول اللقاء عددا من المواضيع التي تمس قطاع المياه، وأبرزها العجز المائي والحلول المطروحة، ومشروع الناقل الوطني، والاعتداءات على مصادر المياه، ومشاريع خفض الفاقد المائي، والاستراتيجية الوطنية لقطاع المياه 2023 -2040.

المملكة