طرحت وزارة الاستثمار، من خلال منصتها الإلكترونية، فرصة للاستثمار لتأسيس شركة للخدمات اللوجستية والمتخصصة في تصدير المنتجات الطازجة وتقديم خدمات شبكة سلسلة التخزين البارد.

ووفق بيانات المنصة التي اطلعت عليها "المملكة"، فإن حجم الاستثمار المتوقع يبلغ 25 مليون دولار أميركي، بمعدل للعائد الداخلي يبلغ 11.5%.

وأشارت إلى أن فترة الاسترداد تبلغ 9 سنوات، فيما يصل عدد الوظائف المتوقعة إلى 75-150 وظيفة.

وعن مميزات وخصائص الموقع، أوضحت البيانات أن هناك 5 مراكز إقليمية تقع في الكرك، وإربد، ومأدبا أو عمان (حسب اختيار الموقع)، إضافة إلى البلقاء والمفرق. وسخدم كل مركز إقليمي المنطقة الزراعية المحيطة به التي تقع على بعد ساعة واحدة بالسيارة، كما ستسمح هذه الشبكة لمزود الخدمة بخدمة ما لا يقل عن 50% من سوق التصدير الزراعي الأردني، مع ضمان الجودة العالية للمنتجات.

أما بشأن القيمة المضافة للمشروع، لفتت إلى أن الشركة المقترحة ستقوم بتصدير المنتجات الطازجة للمزارعين، كما ستبدأ الشركة في المشاركة في سلسلة القيمة مباشرة من المزرعة، مما يضمن الجودة العالية منذ بدء العملية.

وأضافت أن الشركة ستشغل البنية التحتية المطلوبة لسلسلة التبريد وسيتم تحميل تكلفة استخدام البنية التحتية على المزارعين كجزء من سعر الخدمة.

وذكرت البيانات أن الزراعة تعتبر قطاعاً حيوياً للاقتصاد الأردني وله تأثير على الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص عمل، كما يساهم قطاع الأغذية الزراعية الأوسع بنسبة 20-25% من الناتج المحلي الإجمالي للأردن و14% من العمالة الرسمية.

وأضافت أن الزراعة الأولية تسهم بنسبة 5.6% من الناتج المحلي الإجمالي للأردن، وأن لدى الأردن إمكانات كبيرة غير مستغلة فيما يتعلق بالصادرات الزراعية.

وأشارت إلى أن الأردن يتمتع بمزيج إنتاجي متنوع ويصدر نحو 34% من إجمالي منتجاته الطازجة.

وأوضحت أن المطلوب من المستثمر هو تمويل البناء، والتعامل مع تكاليف الإعداد الأولية، وتغطية تكاليف التشغيل.

وعن عوامل نجاح المشروع، قالت إنها تتمثل بالعمل بشكل وثيق مع المزارعين المحليين والمصدرين الحاليين لفهم المتطلبات لتحسين تصميم المشروع، إضافة إلى العمل بشكل وثيق مع أصحاب المصلحة المحليين الرئيسيين لضمان المشاركة من المجتمع المحلي، وضمان التعاقد على التنفيذ مع شركات محلية تتمتع بمعرفة كافية بالسوق والصناعة سيزيد من فرصة تنفيذ المشروع بنجاح.

ولفتت إلى أن تقسيم تطوير المراكز الإقليمية إلى مراحل سيؤدي لتقليل العبء الرأسمالي الأولي، والتأكد من إمكانية استخدام الدروس المستفادة لتحسين تنفيذ المراحل اللاحقة للمشروع.

وأطلقت وزارة الاستثمار، الأربعاء، 6 فرص استثمارية جديدة عبر المنصة الإلكترونية (invest.jo) في القطاع السياحي والصناعات الغذائية كمرحلة ثالثة من إطلاق الفرص الاستثمارية التي أطلقتها الوزارة سابقاً، بحجم استثمار كلي متوقع 58.43 مليون دولار، ليصبح عدد الفرص التي أطلقت على المنصة 36 فرصة استثمارية وبحجم استثمار كلي يتجاوز 1.4 مليار دولار.

المملكة