أعلن وزير الصحة فراس الهواري، السبت، إنشاء بناء جديد لمركز صحي جرش الشامل بمساحة 1700 متر مربع على غرار مركز الأميرة بسمة بالعاصمة عمان وتوسعة مركز صحي سوف.

وقال الهواري، خلال افتتاح مركز صحي ساكب ومركز صحي جُبَّة الأوليين بمحافظة جرش، إن الوزارة تعمل على الانتهاء من المراكز الصحية الفرعية للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وأضاف أنه سيتم قريبا افتتاح مستشفى الحسين بالبقعة، موضحا أن الوزارة افتتحت بشكل أولي قسم الأطفال فيه بسعة 25 سريرا.

وقال الوزير الهواري أنه تم بناء مركز صحي ساكب الأولي من خلال منحة من الصندوق السعودي بتكلفة مليون وثلاثمائة ألف دينار وبمساحة حوالي 1100 متر مربع، فيما تم بناء مركز صحي جُبَّة بمنحة كويتية بتكلفة مليون ومائتي ألف دينار وبمساحة 650 متر مربع، مثمناً الدعم السعودي والكويتي لوزارة الصحة في مجال توسعة البنى التحتية.

وشدد الوزير على أهمية الرعاية الصحية الأولية التي تقدمها المراكز الصحية في جميع أرجاء المملكة باعتبارها بوابة المريض للعلاج ومحطة مهمة في تشخيص وضعه الصحي وتقديم العناية اللازمة له، وان استدعت الحاجة إلى حصوله على رعاية صحية ثانوية أو ثالثية يتم تحويله من المركز الصحي للمستشفى.

وأكد الهواري على أنّ الوزارة ماضية في توسعة البنى التحتية لمستشفياتها ومراكزها الصحية وتطويرها بهدف تجويد الخدمات الصحية المقدمة ورفع مستوى الرضا عن هذه الخدمات.

ويخدم مركز صحي ساكب الأولي، الذي يراجعه شهرياً نحو 4500 مواطن، سكان بلدة ساكب البالغ عددهم نحو أكثر من 20 ألف نسمة بالإضافة إلى التجمعات السكانية المحيطة القريبة وهي (الحسينيات، الصفصافة، الهواية).

ويقدم هذا المركز خدماته الصحية للمرضى والمراجعين من خلال عيادة الطب العام، وعيادة طب الأسنان، وعيادة طب الأسرة، والمختبر، والإسعاف والطوارئ، وعيادات الأمومة والطفولة وتنظيم الأسرة والتطعيم.

ويقوم على تقديم هذه الخدمات كادر مكون من 5 أطباء عامين وطبيب أسرة وطبيب مقيم نسائية وتوليد وطبيبا أسنان وصيدلانيين ومساعد صيدلي و7 ممرضين ومحاسب وفنيي مختبر وغيرهم من العاملين في الوظائف المساندة.

فيما يخدم مركز صحي جبة الذي يراجعه شهرياً نحو 1700 مواطن سكان قرية جبة البالغ عددهم نحو 6 آلاف نسمة بالإضافة إلى التجمعات السكانية المحيطة القريبة.

المملكة