حذر رئيس لجنة تحسين مخيم جرش (غزة) كايد غيث، الخميس، من تأثير تداعيات وقف تمويل الدول المقدم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) "سلبيا على الخدمات المقدمة لأهالي المخيم".

وقال غيث لـ "المملكة"، أن "أونروا تقدم خدماتها لقطاعات التعليم والصحة والنظافة ودعم الأسر داخل المخيم واللاجئين بشكل عام في الأردن"، مبينا أن المخيم يضم 3 مدارس تابعة للوكالة تعمل على نظام الفترتين، وعيادة طبية ومراكز لتقديم المساعدات لحالات داخل المخيم.

وأشار إلى أن "عاملين يتقاضون رواتبهم من أونروا قد يترتب عليهم غرامات ورسوم إضافية على قروضهم إذا تفاقمت أزمة تمويل أونروا، ما قد يجعل هؤلاء مطلوبين للجهات القضائية".

ووصف تداعيات توقف الدعم لأونروا بـ "الكارثية على اللاجئين داخل المخيمات، لا سيما بأن ذلك يعني تعطل قطاع التعليم والصحة والمساعدات الاجتماعية للأسر داخل المخيم".

غيث قال إن لجنة تحسين المخيم "طرحت عطاء لتركيب وحدات إنارة نوع ( led) على الطرق الموجود على مداخل المخيم، وتعمل اللجنة حاليا على إعادة وتأهيل بعض الطرق داخل المخيم".

وتسعى اللجنة إلى "استبدال سقوف المنازل المسقوفة بالزينكو بالأسمنت أو سقف غرفة واحدة على الأقل ووحدة صحية"، وفق غيث.

ولفت النظر إلى توزيع الهيئة الخيرية الهاشمية قرابة 220 طردا خيريا وأغطية على أسر داخل المخيم مؤخرا، متحدثا عن "توزيع قرابة 358 كوبون شرائي بقيمة 100 دينار للكابون الواحد على الأسر داخل المخيم".

وأشار غيث إلى تنسيق مستمر من خلال مدير دائرة الشؤون الفلسطينية رفيق خرفان والحكومة الأردنية لـ "تسهيل كافة الصعوبات والتحديات التي تواجه سكان المخيم".

المملكة