أعلن مدير عام شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية (جوبترول) خالد الزعبي الأربعاء، إن القيمة الكلية لصفقة استحواذ الشركة على كامل حصص شركة هيدرون للطاقة (Gulf) تبلغ 28 مليون دينار.

وأضاف الزعبي خلال حفل إشهار الصفقة إنه "تم الاتفاق على دفع مبلغ الشراء بواقع 5.5 ملايين دينار تم دفعها للبائع عند التنازل عن شركة "Gulf"، بينما سيتم دفع 9.5 ملايين دينار للبائع في عام 2020"، مبينا أن الاستحواذ على الشركة تم بعد الدفعة الأولى.

وأشار إلى أنه سيتم احتجاز مبلغ مليون دينار لضمان التزامات مستقبلية على البائع، تمثل ديون للبائع في السوق، في حين أن مبلغ 12 مليون دينار يمثل قيمة التزامات شركة هيدرون للطاقة "Gulf" لدى البنوك ولن يتم دفعه للبائع.

الزعبي قال إن "قيمة صفقة الاستحواذ  28 مليون دينار كأساس في دراسة الجدوى الاقتصادية حسب معايير التقييم العالمية"، موضحا أن قيمة المبلغ المستثمر فعليّاً في صفقة الاستحواذ بلغ 16 مليون دينار، تشمل المبلغ المحتجز بقيمة مليون دينار.

"تم استبعاد قيمة التزامات شركة هيدرون للطاقة "Gulf" لدى البنوك عند احتساب قيمة المبلغ المستثمر فعليا"، وفق الزعبي، الذي أضاف أن الصفقة هي "استراتيجية ضخمة تدخل بها جوبترول السوق المحلي".

وحول أهداف صفقة الاستحواذ، أوضح الزعبي أنه من أهداف شركة جوبترول الحفاظ على قناة استراتيجية "Gulf" لتصريف وتسويق منتجات مصفاة البترول مما يعزز من قدرتها التنافسية في السوق المحلي ويحقق مصلحة المساهمين والموظفين.

أما بالنسبة للعائد المتحقق من شركة هيدرون، أكد الزعبي أن العائد "مضمون لأنه مرتبط بحجم المبيعات".

وفسر قائلا: "بلغت المبيعات لهيدرون في 2018 نحو 260 مليون لتر تشكّل حوالي 8% من الحصة السوقيّة الإجماليّة في المملكة، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 300 مليون لتر في العام الجاري".

وبخصوص تزويد محطات Gulf بالمحروقات من شركة جوبترول، أشار الزعبي أن شركة جوبترول تزود 47 محطة من محطات Gulf ولكن دون حصرية، مضيفا أن شركة هيدرون تملك القرار بالتزود من أي شركة أخرى وفقاً لإرادتها المنفردة.

وزيرة الطاقة هالة زواتي قالت خلال حضورها إن صفقة الاستحواذ سترفع من مستوى الخدمات التي تقدمها جوبترول، ودعت الشركة إلى إدخال آلية الشحن الكهربائي للمركبات في محطاتها.

وبينّت زواتي أن "الوزارة تسعى لتحرير سوق المشتقات النفطية بشكل كامل خطوة بخطوة ... الوزارة تهدف لتحسين الخدمات المقدمة من قبل شركات المحروقات والجهد واضح في هذا القطاع".

صفقة الاستحواذ أعلنت في 1 يناير.

المملكة