تعامل المركز الوطني للأمن السيبراني العام الماضي مع 2455 حادث أمن سيبراني؛ بارتفاع 80% عن عام 2022 التي بلغت قرابة 1362، وفقا لرئيس المركز بسام المحارمة.

وقال المحارمة الثلاثاء، خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام تحت عنوان "واقع الأمن السيبراني في الأردن 2023" في مقر وزارة الاتصال الحكومي، إنّ الحوادث التي تعامل معها المركز حصلت في 119 مؤسسة، حيث إنّ جهد المركز معظمة بالقطاع العام.

وأضاف أن الحوداث التي تعامل معها المركز شملت القطاعين الخاص والعام، ولكن غالبية الحوادث المسجلة تتعلق بالقطاع العام.

وأشار إلى أنه يوجد حوادث مرتبطة بدول والهدف منها تجسسي لجمع المعلومات، حيث إنّ عدد مثل تلك الحوادث 136 هجوما مرتبط بجماعات متطورة.

وقدر خسائر الاقتصاد الأردني بسبب الهجمات السيبرانية بـ 150 - 200 مليون دولار سنويا.

وأكّد المحارمة، أن وضع الأردن في الأمن السيراني أفضل من الفترات الماضية، حيث هنالك تطوير في القدرات السيبرانية، متأملا خلال الاشهر المقبلة تحقيق مركز متقدم عالميا.

وبين أن نقص الوعي يساعد بنجاح الهجات السيبرانية، كما ينشر المركز رسائل توعوية، داعيا استخدامها بعقل ومسؤول.

وفي رده على سؤال "المملكة" بخصوص الجهات أو الدول التي تنفذ هجمات سيبرانية قال المحارمة: "لا استطيع القول من الدول التي تستهدفنا لكن جماعات التهديد المتطورة مرتبطة بدول ولها اغراض سياسية واستراتيجية".

وردا على استفسارات الصحفيين فيما يتعلق بالهجمات المرتبطة بالاحداث السياسية، قال المحارمة، إنّ هناك استهدافات في الاحداث، مشيرا إلى أن القطاع الصحي قد يكون مستهدف أكثر من غيره.

وأوضح أنه لا يوجد جهة وطنية تستهدف الصحفيين في الأردن، داعيا من يتعرض لهجمات مخاطبة المركز الوطني للأمن السيبراني لمساعدته.

وأشار إلى وجود تعاون بين المركز ووحدة الجرائم الالكترونية بالحوادث التي تتعلق بالافراد؛ بينما عمل المركز يركز على الهجمات التي تخص المؤسسات، بالإضافة إلى وجود تنسيق مع المؤسسات الوطنية.

المملكة