قال الناطق باسم وزارة الزراعة لورانس المجالي السبت، إن فتح باب استيراد أسماك من مصر "ما زال قيد الدارسة".

وأضاف لـ "للمملكة" أن "التفاهمات مع مصر تشمل السلع الزراعية بين البلدين ومنها الأسماك"، موضحا أن "استيراد الأسماك تقوم على التشاركية مع عدة مؤسسات رسمية منها الغذاء والدواء وغيرها من المؤسسات الرسمية".

وأضاف المجالي أن "لجنة فنية من وزارة الزراعة الأردنية، زارت مصر، قررت اعتماد مزرعتين مصريتين الأولى تستخدم مياه بحرية لإنتاج أسماك وتقوم بالتصدير إلى دول الاتحاد الاوروبي، والثانية تنتج أسماك مياه عذبة ومصدر المياه لها آبار ارتوازية ونوع الأسماك المنتجة تسمى التلابيا (بلطي)". 

لكن اللجنة وفق المسؤول، قررت "الاستمرار بمنع استيراد الأسماك النهرية المرباة على مياه نهر النيل".

"اللجنة الفنية أعدت تقريرا عرض على لجنة صحة الحيوان المسؤولة عن استراد الحيوانات الحية بينها الأسماك، حيث وافقت على استيراد أسماك بحرية وأسماك مياه عذبة من هاتين المزرعتين فقط على أن يتم التصدير تحت إشراف وزارة الزراعه المصرية"، وفقا للمجالي. 

وقال إن "اللجنة الفنية حددت آلية دخول الأسماك إلى الأردن ضمن عدة إجراءات بينها الحصول على رخصة استيراد من وزارة الزراعة تتضمن الشروط الصحية اللازمة بما يتوافق مع المعايير الدولية والمواصفات الأردنية". بالإضافة إلى "الكشف على الارساليه حال وصولها المركز الحدودي من قبل موظفي وزارة الزراعة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء".

وأضاف المجالي أنه "يتم تحويل الأسماك إلى مسالخ أمانة عمّان لمعاينتها من قبل أطباء بيطريين مختصين وإجازتها للاستهلاك البشري، وفي حال ثبت عدم صلاحية الارساليه يتم اتلافها".

ومنعت وزارة الزراعة استيراد أسماك المياه العذبة (البلطي) من مصر في 2017 على خلفية وجود تلوث مياه في بعض مزارع الأسماك، بحسب مسؤول في الوزارة.

نائب وزير الزراعة المصري منى محرز قالت إن جهود وزارة الزراعة المصرية "نجحت" في فتح باب تصدير الأسماك والمأكولات البحرية الطازجة للأردن.

أشارت وفي بيان إلى أن "الشركات المصرية حصلت على رخصة استيراد أسماك ومأكولات بحرية طازجة من مصر للأردن عن طريق ميناء العقبة".

"وزارة الزراعة المصرية قامت بمساعدة المنشأت المصرية في الحصول على موافقة وزارة الزراعة الأردنية بمنح رخص الاستيراد لأسماك الكارب والبلطي من المنشآت المعتمدة التي قام بزيارتها وفد فني من الأردن منها مشروع بركة غليون ومزارع القطاع الخاص وكذلك البنية التحتية بوزارة الزراعة من أطباء وباحثين ومعامل معتمدة دولية التي تضمن سلامة سلسله الإنتاج" وفقا لمحرز.

وقالت إن "مصر تستورد كميات من الأسماك تصل إلى 250 ألف طن سنويا، تشكل 18% من الاحتياجات الاستهلاكية المصرية"، لكنها أوضحت أن القاهرة "تصدر 30 ألف طن من الأسماك عالية القيمة من الدنيس والقاروص، ولا تستورد أسماك البلطي لأنها تعد ثاني أكبر دولة منتجة له والأولى أفريقيا".

"الإنتاج الكلى لمصر من الأسماك يبلغ مليون و800 ألف طن، منها مليون و200 ألف طن من إنتاج الاستزراع السمكي، وخطة الدولة تستهدف إنتاج مليوني و200 ألف طن أسماك ضمن خطة التوسع في الإنتاج السمكي لمواجهة زيادة الطلب على الأسماك" بحسب المسؤولة.

المملكة