أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الأربعاء، مشاركة بلاده في الكثير من الإنزالات الجوية فوق قطاع غزة، معربا عن ثقة بلاده بحنكة القيادة الأردنية في تنفيذ هذه الإنزالات.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك في مقر وزارة الخارجية مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، "الأردن وفلسطين أكبر شركائنا في مجال التعاون الإنساني ودور الأردن كبير ومهم في التضامن مع الشعب الفلسطيني".

وفي حديثه عن أونروا، قال ألباريس إن أونروا مؤسسة إنسانية غير قابلة للتبديل ولا التعديل.

وأكد على دعمه للدور الأردني من أجل مواصلة المجتمع الدولي العمل لحل المشكلة في قطاع غزة، مشيرا إلى أن الدبلوماسية الأردنية تعدّ مرجعية مهمة فيما يخص الأوضاع في المنطقة.

وطالب الوزير الإسباني بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، متحدثا عن رغبة بلاده بالدعوة إلى مؤتمر دولي للسلام، مبينا أن أكثر من 90 دولة تدعم هذا الأمر.

وفي حديثه عن الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة قال: "القتلى الفلسطينيون ليسوا أرقاما بل أشخاص لديهم مشاعر".

وأشار إلى أن الوضع في الضفة الغربية مثير للقلق وعلى المجتمع الدولي وقف المأساة المتواصلة في غزة.

وفي حديثه عن العلاقات بين البلدين قال إنه جرى مراجعة الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين.

وقال إن العلاقة بين الأردن وإسبانيا وثيقة.

وتحدث الوزير عن اهتمام بلاده بالعمل بقطاعات مثل المياه والطاقة البديلة، مشيرا لوجود شركات إسبانية عاملة في الأردن ولها خبرات.

"تحدثنا عن موقفنا المتعلق بالناقل الوطني وهو مشروع مهم والتعاون الإسباني بخصوصه سيكون له دور" وفق الوزير الإسباني.

وشدد على أن العلاقة بين البلدين في أفضل حالاتها وزيارته للأردن تسهم في دعم هذه العلاقة، مؤكدا رغبة بلاده في العمل مع الأردن في أكثر من مجال.

وفي إجابة على سؤال حول مشاركة إسبانيا في الإنزالات الجوية الإنسانية للمساعدات على غزة، قال وزير الخارجية الإسباني "تشارك إسبانيا في الكثير من هذه الإنزالات الجوية لمساعدة المحتاجين في غزة و سنشارك أيضاً، وسأعطي التعليمات لمدير التعاون الإسباني في الأردن من أجل إيصال المساعدات عبر الجو"، مشيراً إلى حنكة القيادة الأردنية في الإنزالات الجوية.

وقال "في عام 2014 صوت البرلمان الإسباني بالإجماع على قرار يدعو للاعتراف بالدولة الفلسطينية، هناك سفارة فلسطينية في العاصمة مدريد وكان لي اجتماعات عديدة وبشكل رسمي مع نظيري وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، وخلال هذه الحكومة الإسبانية تحدثنا عن أننا نود الاعتراف بشكل رسمي بالدولة الفلسطينية".

المملكة