أمضى نحو 110 آلاف سائح وزائر عطلة عيد الفطر في مدينة العقبة، وفق نائب رئيس مجلس المفوضين مفوض السياحة والاقتصاد في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حمزة الحاج حسن، السبت.

وقال الحاج حسن في رده على استفسارات "المملكة" إن "متوسط نسبة الإشغال الفندقي في مختلف التصنيفات الفندقية بلغت 89%، وبلغ متوسط عدد الليالي التي قضاها الزائرون بواقع ليلتين طيلة أيام العطلة في العقبة".

وقال، إن "أيام العيد في العقبة مضت بهدوء تام وسلاسة، رغم عدد الزوار الكبير في المدينة، وذلك بحسب خطة مشتركة وضعت وقدمت لرئيس مجلس المفوضين نايف الفايز الذي أشرف على تنفيذها عبر جولات ميدانية".

وأشار إلى "الجهود التي بذلت من كوادر السلطة والجهات المعنية في محافظة العقبة والأجهزة الأمنية والدوائر الخدماتية المختلفة ما كان له الأثر الإيجابي في تقديم الخدمات للزوار بشكل مناسب ووفرت خدمات فضلى للزوار وسهلت انسيابية حركة السير داخل المدينة والإجراءات أمام الزوار من قبل الكوادر الجمركية والأمنية" على المنافذ الجمركية والمعابر المختلفة

الحاج حسن أوضح أن "عدد الزوار خلال عطلة العيد لغاية يوم الجمعة بلغ ما يقارب 110 آلاف زائر بواقع 95 ألفا عبر المعابر الجمركية: وادي اليتم ووادي عربة، و15 ألفا عبر المعابر البرية والجوية والبحرية".

ووصل عدد المركبات الصغيرة القادمة عبر المعابر الجمركية إلى 13 ألف مركبة، فيما بلغ عدد الحافلات الكبيرة والمتوسطة 1800 حافلة، وفق الحاج حسن، موضحاً أن "عملية الإحصاء تتم من منظومة كاميرات ذكية وضعت على مداخل العقبة".

وأظهرت أرقام السياحة في وادي رم، الذي يدار من كوادر محمية رم الطبيعية التابعة للسلطة "نشاطاً مميزاً؛ إذ بلغ عدد الزوار خلال عطلة العيد 7300 زائر أجنبي ومحلي".

الحاج حسن أشار إلى "استمرارية تدفق الحركة التجارية عبر الموانئ؛ بفضل الجهود التي تبذلها كوادر الجمارك الأردنية وشركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ وميناء الحاويات والدوائر الرقابية والفنية المعنية بإشراف سلطة منطقة العقبة.

وأكد أنه "لم تشهد أي عملية تأخير في حركة مناولة البضائع وضمان تدفقها خلال عطلة العيد".

كما أكد الحاج حسن أن "العقبة شهدت حركة سياحية وتجارية نشطة جداً نتيجة التسويق الممنهج وأجندات الفعاليات التي يتم تنفيذها سواء من خلال السلطة أو المشاريع السياحية الأخرى في المدينة، كما أن التسهيلات التي قدمتها السلطة بالتعاون مع غرفة تجارة العقبة والقطاع الخاص للمرافق السياحية والخدمية والفندقية والبحرية ساهمت في إنجاح عطلة العيد".

وأوضح أن "السلطة، ضمن استراتيجيتها السياحية، أعدت برنامجاً حافلاً بالنشاطات الفنية والترفيهية والفلكلورية طيلة فترة العيد في ساحة ومتنزه الثورة العربية الكبرى ...".

كما أشار الحاج حسن إلى أن السلطة مستمرة في أجندة الفعاليات التي ستكون مزدحمة ولغاية نهاية العام الحالي.

وقال، إن مفوضية البيئة أطلقت حملة النظافة التوعوية "العقبة خالية من البلاستيك" عبر المعابر الحدودية والجمركية والشواطئ العامة.

وأضاف أن إدارة محمية العقبة البحرية بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة أعدت ونفذت برنامجا رقابيا وإرشاديا على مدار الساعة للمناطق الشاطئية في المدينة، وخصصت فرق عمل هدفها منع العبث والاعتداء وتلويث البيئة البحرية في الشواطئ.

ولفت إلى أن مفوضية المدينة وكوادر الرقابة الصحية في السلطة عملت على مدار الساعة للمحافظة على غذاء المواطن ومراقبة كافة المنشآت التي تتعامل مع المواد الغذائية وعدم السماح بالبيع لأي مادة غذائية في غير الأماكن المخصصة لها، والمحافظة على جودة وسلامة الأغذية المقدمة للمواطنين.

المملكة