قالت وزارة المياه والري الجمعة، إن السعة التخزينية لسدود الأردن امتلأت إلى نحو النصف خلال الموسم المطري الحالي؛ إذ أدى المنخفض الأخير إلى تعبئة 37 مليون متر مكعّب من السدود.

وفي الأردن 14 سداً تتسع لـ 336 مليون متر مكعّب امتلأ منها ما نسبته 48%، بحسب أمين عام وزارة المياه والري علي صبح.

وقال صبح لـ "المملكة" "إن الأمطار ملأت خلال 24 ساعة مضت حوالي 37 مليون متر مكعّب من السدود، كما أن معدل الأمطار بلغ حتى اليوم 95% من المعدل طويل الأمد الذي يقدر بـ 8.2 مليارات متر مكعّب سنوياً".

وامتلأ سد الملك طلال التابع لمحافظة جرش، ليبلغ الحد الأعلى له لأول مرة منذ ما يزيد عن 20 عاماً بحسب ما أفاد أمين عام الوزارة، الذي لفت إلى أن التخزين في سد الملك طلال بلغ 70 مليون متر مكعب من سعته التخزينية البالغة 75 مليون متر مكعب.

وأعلنت وزارة المياه والري عن إسالة المياه تدريجيا من سد الملك طلال، وكذلك الأمر بالنسبة لسد الوالة التابع لمحافظة مأدبا، الذي امتلأت سعته التخزينية البالغة 8.5 ملايين متر مكعب بالكامل، بحسب صبح.

وتعمل وزارة المياه والري على توسعة سد الوالة إلى 26 مليون متر مكعب، كما أشار صبح.

كما امتلأ سد وادي شعيب التابع لمحافظة البلقاء بالكامل والذي تبلغ سعته التخزينية 1.7 مليون متر مكعب، في حين خزن سد الموجب التابع لمحافظة الكرك 24 مليون متر مكعب من أصل 27 مليون متر مكعب، يضيف صبح.

وأوضح صبح أن "مياه الأمطار للموسم الحالي أدت إلى عدم احتياج المزارعين لري مزروعاتهم، ويتوقع أن تغذي المياه الجوفية بعد 7 سنين من شح الموسم المطري".

وبحسب صبح فإنه "يتم التنسيق مع الأجهزة الأمنية قبل إسالة السدود لضمان سلامة المواطنين، حيث تتجه المياه المسالة بالعموم إلى البحر الميت".

وتأثر الأردن ابتداء من ليل الأربعاء وحتى الجمعة بمنخفض جوي تساقطت خلاله أمطار غزيرة، وثلوج على المرتفعات الجبلية العالية في عدد من المناطق.

المملكة